شبكة ذي قار
عاجل










ليس من بلــــد .. على سطح هــذه المعمــــورة , كالعـــــراق , في عراقتـــه وتنوع كل شيئ فيه . فمنذ أن بدأت الخليقة الى اليوم , وتأكيــــدا , ليس من بلد , عاش مــا عاش , ولا عرف ما عرف , ولا عانى ماعانــــــــــاه . ومع كل هذا الكم من الموروث , الهائل والمتنوع , من التجارب والخــبرات , فهــو ضائع متخبط , وفي وضع كارثي , على مدى أكثر من عقـــــد من الزمـــــان . هذا العقــــد الذي لا يعادله أو يســـاويه قرن بطولـــــــه , بثــقل موازينه , من مآسي وكوراث وخيبـــات أمل فاجعــــــة . قامت أولى أنواع الدول في هذا البلــد العريق الجميــــــــــل .. وبلغت الأوج في امبراطوريات لا تغيب الشمس عن أطرافهــــا . ومرت الدولة , بما يشبه الفصول في تنوع أوضاعها وأحوالها , على مدى قـــرون , لتـنتهي الى ما انتهت اليه اليـــــــــــــوم . في حال من الفشــل الذريع في كل جانب من جوانب الحيـــــاة فــيها . تأسست في العراق كل أنواع الأحــــــــزاب , وطنية , قومية , أمميــــــة . وحملت أسماء كل ما ظهر على سطح المعمورة من أحزاب وحركات وتنظيمات .. , وفي الــــفكر لم يبق فـــــكرا الا وكان له نوع من وجــــــــود , في غابة الأفـــكار والأيديولوجيــــــــات . وتصارعت الى أن افنى بعضـــها بعضـــا , في حروب داحس والغـــبراء , ولم يبق الا البقايــــــــــــــا , من هـــــذه وتـــــلك . وظهر في العراق كل اصناف الرجـــــــــال , رجـــال دولة , رجال حـــرب , رجال اقتصــــاد , اجتماع , وعلـــــــوم وفنــــــــون ... ورجال ديــــن . وبمستويات عالية في الكفاءة والقدرة والأخلاص والوطنيـــة . وفي المقابــــل كان النقــــــيض , من كل أنواع .." أشــــباه الرجــــــــال ". ليس من جنس من البشر الا وله حظــــــــــور , في هذا البلــد الجميل العريق , ليس من دين الا وله أتبـــاع , وليس من فــــكر الا وله مشايعون , وليس من حزب الا وله مؤيــــــــــــدون . هــــذا هو العــــراق وفي كل ما فيه , فهو .. عراقــــــي , في الهـــــواء والمـــــاء والســـــــــماء .... والــــــتراب . العـــــــــــراق الغني بما أغنــــــــــــــاه الله من كل شيئ , بما كفى وفـــــــــــــــاض . وكان له أن يكون , وقد كان . عندما كان الناس يقدرون أنهم ينتمون الى العـــــراق العظــــيم . فعندما يقدر المرأ نفسه ويعزها بأحـــترام الـــذات والأنتســـــاب , يكون هذا التقدير والأعــتـزاز للوطن , أولا , وللأمــــة التي وجدت على أرض هـــــذا الوطن .. ثانيــــــا . فتـــــكون المواطنــــة وحب الــــوطن . ويكــون البــــذل والعطـــــــاء , ويكون الأمن والأمـــــــــــــان . والحيــــاة الحرة الكريمـــة على مداها ولكل المســـــــتقبل . اليـــوم .. وفي أجـــــواء الصراع , مع اليأس والأحـــباط ... وخيبات الأمـــل المريرة , وبين الأصــــرار على التحــــدي والصمــــود , يعـــود ليقف انسان العـــــراق وقفتـــــه المعهــودة و المشهودة , التي كثيرا ما أنجــدته في الملــــمات , وأعادتــه الى الحيــــاة , في مواجهــة صعابها وتحدياتــها . عندما تتحرك في أعماقـــه مشاعر العزة والنخـــوة والــمروءة , وفي أصعب الظروف وأدقــها وأعقدها , يقف ليكون هــو " المنقــــذ " . وهو يواجــــه ما حل بالوطن والأهــــــــــــــــل , وتكون الثــــــــــــــورة . الثورة النبيلة في أسبابها وبواعثها , وفي أهدافها ومراميهـــــا . قراءة لكل ما مر على العراق من نــظم سياسية و تجارب حــكم , وما استطاعت ان تأتي به وما حققــته , وما لم تحققـــه , وما ثبت منها وما لم يثبت , وما نجح منها بقدر وما خــــاب , الى ان وصلنا الى ما وصلنا اليـــــــــه , لنرى ما هي النتيجـــــــــــــة . أليس أكثر حتى من صفر على الشـــمال ... أمــــام واقع ما نعيشـــه اليــــــــوم . ؟؟؟. من هنا الحديث عن .. خيــــار " نظــــام الدولة المدنيــــــــــة " . وهذا ما يتطلب العرض بما يمكن من ايجــــــاز . مع بقــــاء الباب مفتوحا على كل رأي يمكن أن يثري ويغني الأفكار التي يمكن ان تقدم من أجل اقامة نظـــام يليق بالعــــراق و يســـــتحقه ويعبـــر عنه أصدق وأدق تعــبير . لينعم أهلــــــــــــه بما أنعم الله عليهم من نعـــــــــــــــــــــــــــــــيم . فما هي هـــذه " الدولة المدنيـــــة ..؟. ـ الدولة المدنيــــة : هي دولة تحافظ وتحمي كل أعضاء المجتمع , بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية . ـ تقوم الدولة على السلام والتسامح وقبول الآخر , والمساوات في الحقوق والواجبات , وضمان الحقوق لجميع المواطنين . ـ التأكيد على مبدأ ـ المواطنــة ـ الذي يعني أن الفرد لايعرف بمهنته أو بدينه أو بأقليمه أو بماله أو سلطته . وانما يعرف تعريفا قانونيا اجتماعيا بأنه ـ مواطن ـ أي انه عضو في المجتمع له حقوق وعليه واجبات . وهو يتساوى فيها مع جميع المواطنين . ـ الدولة المدنية .. لاتتأسس بخلط " الدين بالسياسة " . كما لاتعادي الدين أو ترفضـــه , فالدين يظل عاملا في بناء الأخــلاق , وخلق الطاقة للعمل والأنجاز والتقـــــدم . ان ما ترفضه ـ الدولة المدنية ـ هو استخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية . ذلك لأنه يتنافى مع مبدأ التعدد الذي تقوم عليه . ان هذا الأمر قد يعتبر من أهم العوامل التي تحول الدين الى موضوع خلافي وجدلي والى تفسيرات قد تبعده عن " عالم القداسة " وتدخل به الى عالم المصالح الدنيوية الضيقة . ـ وترتكز الدولة المدنية على " مبدأ الديمقراطية " التي تمنع من أن تؤخذ الدولة من خلال فرد أو نخبة أو عائلة أو نزعة أيديو لوجية . ويبقى الحديث مفتوحـــا على العديد من القضايا التي تخص الدولة وبما آلت اليه الحال في الوطن , فلابد من اعادة تأسيس , بتمهيد ارضية جديدة , تبــــــــــدأ من اصلاح ما جرى تخريبــه أولا . كي يصار الى اعتماد نظام الدولة المدنيــــــــــــــة المنشــــــــودة . وذلك بــ : ـ الغــــــــاء كل كل القرارات والأجراءات التي جاء بها المحتل واعتمدها وكــــــــــلاءه .وهي لاتعــــد ومنها : ـ المحاصصـــة , بما تسببت به من تفتيت للوحدة الوطنيـــة . ـ قرار حل الجيش الوطني , بما أدى الى تسريح جيش بني على العقيدة الوطنية على مدى قرن . وهذا ما يتطلب فيه الأمر من اجل اعادة بناءه .. تشكيل لجنة عليا من قادة هذا الجيش وتكليفة بمهمة اعادة البنــاء . ـ الدســــتور , الذي ليست له علاقة بالعراق , ولايعبر ولا بأي قدر كان عن هوية شعبه وارادته . ـ اجتثـــــــــاث البــعث .. هذا القرار الجائر , الى ابعد الحدود . فعلى مدى خمسة وثلاثون عاما من حكم البعث, لم يبق بيت في كل العراق الا وكان فيه من هو منتمي أو منتسب الى البعث او له علاقة به , من خلال هذه المنظمة أو تلك , بهذه الواجهة والعمل أو ذاك , وبهذا الشكل والطريقة أو تلك . بهذا المستوى أو غــــيره . وما ترتب عن هذا القرار من ظلم واجحاف ... لاحدود له . والحديث يبـــدأ وليس من السهولة أن ينتهي . ـ المـــادة ـ 4ـ ارهـــــاب , والمخــبر السري ... والمليشيات ......... ـ الأعتقال العشـــــــــــوائي ... والذي تركز على مكون دون غير , ليصبح ممارسة طائقية بأمتيـــاز ...و ... والى كل الذين يهمهم أمر العراق وأهلـــه , الذين نذروا أنفسهم لــه , مؤمنين به وبحقـــه في حياة آمنة مستقرة حـــرة كريمـــــــة . أن يضعــوا القلـــــم في مســار واحد ولو لزمان ما يتمكنوا فيه من وضع اسس لنظام يخرج بهم وبوطنهم من هذه الحـــال التي لاتسر صــــــــــــــديق . وليكن عقــدا اجتماعيـــا جـــديدا , يبذل فيه كل جهد من أجل أن يأتي كاملا متكامــــــلا . لتبــدأ مســـيرة العــراق الظافــــــرة الى المجــــــد . الثــــورة .. انطلقت ولن تقف الا بعد أن تحقق كل أهدافــــــــــــــــها النبيلـــــــــــــــة . " وما النصــر الا من عنـــــد اللــــــــــــه " .




الخميس٥ ÑãÖÜÜÇä ١٤٣٥ ۞۞۞ ٠٣ / ÊãÜÜæÒ / ٢٠١٤


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق د. خالد الســــامرائي طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان