شبكة ذي قار
عاجل










قرائي الأعزاء! دون كيشوت هو بطل رواية شهيرة جدا ألفها الاسباني موغويل  سرفانتيس Muguel Cervantes في نهاية القرون الوسطى. في هذه الرواية ينتقد سرفانتيس بشكل ساخر عادات المجتمع القرن أوسطي وطرق تصرفات الناس آنذاك، وفيها أيضا يُظهر المؤلف  بطلَ روايته شخصية مولعة بكتب الفروسية وغير متوازنة، كما يقدمه متقمصا شخصية دون كيشوت فارس الروايات الشهير الذي كان يتجول في اسبانيا كلها محاربا الشر والظلم أينما وجده في مجتمعه المتهرئ. وهكذا يرينا المؤلف بطل روايته ألونسو كويشانو(هذا كان اسمه ) راكبا على ظهر حصانه الهرم ومتجولا في اسبانيا لمحاربة الشر وتحقيق الحق للمظلومين، غير آبه بسخرية الناس والصبيان الذين كانوا ينعتونه بالجنون. كما يقدم سرفانتيس بطل روايته شخصية يرى في الحانات المتواضعة التي كان ينزل فيها قصورا مسحورة، ويرى في بنات الفلاحين اللواتي كان يلقاهن أميرات جميلات، كما كان يرى في طواحين الهواء عمالقة أرسلهم سحرة أشرارا لإيذاء الناس، حسب ما نجد ذلك في مقال على الانترنيت.   دون كيشوتيون جدد: فإذا كان هذا هو حال دون كيشوت ( الونسو كويشانو ) بطل قصة الروائي موغويل سرفانتيس، فمن هم أل دون كيشوتيون الجدد، وما هي أخبارهم وبطولاتهم الوهمية يا ترى؟ نجيب: انه من المؤكد إن أل دون كيشوتيين موجودون في كل زمان ومكان، ولكن لكل زمان دون كيشوتييه الذين لا يختلفون عن دون كيشوتيي أيام زمان إلا بإطارهم الحضاري والاجتماعي حسب. كما أن أل دون كيشوتيون الجدد يختلفون عن الـ دون كيشوت القديم بأنهم ليسوا أبرياء مثله، ولذلك ليسوا معفيين مثله من المسؤولية الأخلاقية. فصحيح نجد خللا نفسيا عند الـ  دون كيشوتيين الجدد، وهذا الخلل يقودهم الى مواقف خاطئة أحيانا كثيرة، إلا أن هذا النوع من الخلل النفسي عند الـ دون كيشوتيين مصحوب بوعي وبدرجة كافية من الحرية التي تجعل من أخطاء الـ الدون كيشوتيين الكبيرة جرائم حقيقية، بحيث إذا كان المجتمع لا يستطيع أن يعاقبهم عليها، فان الله لا يعفيهم من العقاب أبدا. إما إذا كان هؤلاء الـ دون كيشوتيون لم يعودوا يبالون بقصاص الإله السماوي، فإننا نؤكد لهم أن طبيعة العالم الأنثروبولوجية ستنتقم منهم بطريقتها الخاصة لا محالة، ولاسيما عن طريق ردود فعل تنتج عن الشر السياسي المرتكب، هذه الردود التي تطال الأشخاص والعائلات والأوطان والمجتمع الدولي بأسره، وذلك لأن حياة البشر تخضع لقواعد الاتصال بين جميع إبعاد حياة الإنسان الجسدية والنفسية والاجتماعية والسياسية وغيرها. فيا ويل للأشرار من عقاب الطبيعة، ويا ويل للضعفاء المساكين الذين سيحترقون هم أيضا بنار الأشرار، الأمر الذي يلقي على الصالحين مسؤولية المشاركة في تحجيم الشر على جميع المستويات، وذلك حسب القاعدة التي تقول: إذا ارتفعت نفس رفعت العالم كله معها وإذا انخفضت نفس خفضت العالم كله معها.   غير اننا في هذا المقال لن نتكلم عن الـ دون كيشوتيين بشكل عام، ولا عن الـ دون كيشوتيين من حكام العرب الذين يتقمصون في أحاديثهم وتصريحاتهم شخصية الفرسان، آخذين قوتهم من أقوياء العالم أسيادهم، وهم فـي الواقع ليسوا اكثر مـن خدم لدى هؤلاء الأقوياء. كما اننا لن نتكلم عن دون كيشوتيي المناطق الخضراء في العراق، لكننا سنتكلم فقط عن سياسيين ينتمون الى الجماعات المسيحية بالعماد فقط، لأننا نعرف ان اغلب هؤلاء السياسيين، اما أنهم لم يعودوا مسيحيين الا بالظاهر، بسبب انتماءاتهم القديمة الماركسيـة، او انهم مسيحيون رباهم الغرب السياسي تربية براغماتية وميكيافليـة، او انهم مسيحيون تقليديون يجهلون حقيقة دينهم الانسانية، وما يطلبه هذا الدين من المنتمين اليه من ايمان بالأخوة البشرية وبما تتطلبه هذه الأخوة من المؤمن، من واجبات تجاه إخوته البشر. علما بأن اغلب هؤلاء السياسيين لم يعودوا عراقيين، حتى ولا بالجنسية، ولذلك لم يعودوا يشعرون بآلام العراقيين، هذه الآلام التي شارك هؤلاء السياسيون في صنعها وزيادتها، بكثير من مواقفهم وكتاباتهم المخزية النابعة من نفوس مريضة بشتى الأمراض النفسية والاجتماعية والسياسية. وعليه، وبعد ان مات ضمير هؤلاء السياسيين، باتوا يعملون الشر، إما غير مكترثين بجسامة شرورهم السياسية وغير السياسية، وإما حاسبين، مثل دون كيشوت الوهمي، أنهم يعملون خيرا لأنفسهم وللآخرين، وهنا الطامة الكبرى.   الصفات المشتركة بين ال دون كيشوتيين: من المؤكد أن الصفات المشتركة بين هؤلاء ال دون كيشوتيين كثيرة، طالما أنهم تتلمذوا جميعهم على أيدٍ شيطانية شريرة واحدة، هي أيدي المحتلين، حيث ان جميعهم قد دخلوا المدرسة المخابراتية، سواء كانت شرقية ام غربية، او كانت المدرستين معا وبالتتابع، هاتين المدرستين الموغلتين في البراغماتية وفي الميكيافلية وفي الاعتماد المفرط على القوة الغاشمة. وعليه سوف نحاول، فيما يلي، ان نبوب بعض حالات الوهم الـ دون كيشوتي التي نجدها عند سياسيي الغفل هؤلاء، هذه الحالات التي هي بالتأكيد خطايا أخلاقية كبيرة ترقى الى مستوى العدوان والخيانة الوطنية والنذالة في آن معا. فمشاركة السياسيين المسيحيين في الحرب العدوانية على العراق لا يمكن وصفها الا بالصفات السابقة، حتى لو كانت مشاركة باللسان والقلم فقط، لأن هذه الحرب أدت الى تدمير بلد بأكمله، على كل  المستويات البشرية والاجتماعية والروحية والاقتصادية، ولأنها جاءت من أهل الدار وليس من الغرباء فقط. اما هذا التبويب فسيكون على الشكل التالي:   1 – æåã ÇáÖÝÏÚÉ ÇáÊí ÊÑíÏ Çä ÊÕíÑ ËæÑÇ: Çä åÐÇ Çáæåã íäØÈÞ ÈÇáÊÃßíÏ Úáì ßá ÇáÚÑÇÞííä ÇáÐíä ÃíÏæÇ æÔÇÑßæÇ Ýí ÇáÇÍÊáÇá ÈÖãíÑ ãíÊ æÈÔßá ÛíÑ ÃÎáÇÞí. áßä ÇáãËá íäØÈÞ ÎÇÕÉ Úáì ÌãÇÚÉ ÇáäÇÔØíä æÇáÓíÇÓííä ÇáãÓíÍííä ÇáÐíä ÍÓÈæÇ Çä Úãáåã ãÚ ÇáãÍÊá íäÔáåã ãä ÍÇáÉ ÇáäßÑÉ ÇáÊí ßÇäæÇ ÝíåÇ¡ æíæÕáåã Çáì ÍÇáÉ ÇáÃÓíÇÏ ÇáãÍÊÑãíä¡ ãä Ïæä Çä íÈÐáæÇ ãÌåæÏÇ ÔÑíÝÇ Ýí ÓÈíá Ðáß. ÝãÇ ÍÏË Ýí ÍíÇÉ ÇáÚÑÇÞííä¡ æãäåã ÇáÓíÇÓíæä ÇáãÓíÍíæä¡ åæ ÃÓæà ãä ÍÇáÉ ÇÈä íÞÊá ÝíåÇ ÃÈÇå Çáãáß áíÍá ãÍáå¡ ãÚ Çä ÇáÞÊíá åäÇ áíÓ ÝÑÏÇ æÇÍÏÇ ( Çáãáß ÇáÃÈ ) áßäå ÇáæØä ÈÃßãáå¡ ÈãáÇííäå ÇáËáÇËíä æÈËÑæÇÊå æÞÏÑÇÊå ÇáÇÞÊÕÇÏíÉ æÇáÓíÇÓíÉ æÇáÚÓßÑíÉ. Ýåá íÚÞá Çä íÚãá ãËá åÐÇ ÇáÚãá ÇáÌÈÇä ãä ÇáÖÝÏÚÉ ËæÑÇ¡ Åí ãä ÇáÓíÇÓí ÇáãÓíÍí æÛíÑ ÇáãÓíÍí¡ ÑÌáÇ ÓíÇÓíÇ ãÍÊÑãÇ  ÈÍÞ æÍÞíÞÉ¡ æãä ÅÊÈÇÚå ÃäÇÓÇ ãäÊÕÑíä¿   2 – æåã ÇãÑíßÇ ÇáÊí áÇ ÊÞåÑ: ÇääÇ äÚÊÞÏ Çä åÐÇ Çáæåã ÇáÌÏíÏ íÓäÏå æíÞæíå Çáæåã ÇáÃæá. ÝÚäÏãÇ íÚÊÞÏ ÇáÓíÇÓí Çä ÃãÑíßÇ ÞÇÏÑÉ Úáì Çä ÊÚãá ãä ÇáÖÝÏÚÉ ËæÑÇ¡ Çí ãä ÇäÓÇä äßÑÉ Úáì ÇáãÓÊæì ÇáÓíÇÓí¡ ÇäÓÇäÇ íÔÇÑ Çáíå ÈÇáÈäÇä¡ ÝÇäå ãä ÇáØÈíÚí Çä íÚÊÞÏ ÇíÖÇ ÃäåÇ Êßæä ÞÇÏÑÉ Úáì ÇÌÊËÇË ÈáÏ ãä ÌÐæÑå ææÖÚ ÈáÏ ÂÎÑ ãßÇäå¡ íÊÑÈÚ Úáì ßÑÇÓíå ßá ÎæäÉ ÃæØÇäåã¡ ßãÇ íÓåá Úáì åÐÇ ÇáÓíÇÓí Çä íÔÇÑß ãÚ ÇáãÍÊá Ýí ÊÏãíÑ æØäå¡ ÓÚíÇ Çáì ãÕáÍÉ ÐÇÊíÉ¡ äÇÓíÇ ßáÇã ÇáÓíÏ ÇáãÓíÍ ÇáÞÇÆá: ãÇÐÇ íäÝÚ ÇáÅäÓÇä áæ ÑÈÍ ÇáÚÇáã ßáå æÎÓÑ äÝÓå ¿ æäÊÑÌãåÇ åäÇ: ãÇÐÇ íäÝÚ ÇáÅäÓÇä áæ ÑÈÍ ÇáÚÇáã ßáå æÎÓÑ æØäå¡ ÅÐ ÃáíÓ ÇáæØä åæ ÇáÅäÓÇä¿   3 – æåã ÏíãÞÑÇØíÉ ÇáãßæäÇÊ ÇáãÓíÍíÉ: ããÇ áÇ Ôß Ýíå Çä ÃÚãÇá ÇáÓíÇÓííä Ýí ãÌÇá åÐå ÇáÝÞÑÉ ÇáÝÑÚíÉ ÊÚæÏ Ýí ÈÚÖ ÃÈÚÇÏåÇ Çáì Çáæåã æÝí ÈÚÖ ÃÈÚÇÏåÇ ÇáÃÎÑì ÊÚæÏ Çáì ÖÚÝ ÃÎáÇÞ åÄáÇÁ ÇáÓíÇÓííä æãæÊ ÖãíÑåã. ÝÞÏ íßæä ãÞÈæáÇ Çä ÊáÊÞí ãßæäÇÊ æÔÚæÈ æÊÚíÔ ãÚ ÈÚÖåÇ æÍÏÉ íÎÊÇÑæäåÇ ÈÃäÝÓåã¡ ÈãÞÏÇÑ ÍÇÌÊåã Çáì åÐå ÇáæÍÏÉ¡ áßä Çä íÍÊá ÇáãÚÊÏí ÈáÏÇ ãæÍÏÇ ßÓÇÆÑ ÈáÏÇä ÇáÚÇáã¡ æíÞÓãå Çáì ÃÈÚÇÏå ÇáÃÓÇÓíÉ ( ÃÌÒÇÆå )¡ ÝÐáß ÇÚÊÏÇÁ Úáì åÐÇ ÇáÈáÏ ãÇ ÈÚÏå ÇÚÊÏÇÁ. ÝÝí ßá æØä ÔÚÈ æÇÍÏ¡ æáíÓ Ýíå ÔÚÈÇä Çæ ËáÇËÉ Çæ ÚÔÑÉ. æíÞíäÇ Çä áåÐÇ ÇáÔÚÈ ÇÓã æÇÍÏ ææÌå æÇÍÏ æåæíÉ æÇÍÏÉ æáíÓÊ Ýíå ÇßËÑ ãä åæíÉ¡ áÃä ÇáÔÚÈ ÇáãäÞÓã Úáì ÃÈÚÇÏå¡ áä íßæä ÔÚÈÇ æÇÍÏÇ Èá ÔÚæÈÇ¡ æáä íßæä æØäÇ æÇÍÏÇ Èá ÃæØÇäÇ¡ ÍÊì áæ ßÇäÊ åÐå ÇáÔÚæÈ æåÐå ÇáÃæØÇä ãÊÏÇÎáÉ. ÇãÇ Çä íßæä áåÐÇ ÇáÔÚÈ ÇáæÇÍÏ Çæ ÇáæÌå ÇáæÇÍÏ Çæ ÇáÔÎÕ ÇáãÚäæí ÇáæÇÍÏ ÚÏÉ ÅÈÚÇÏ æÎÕæÕíÇÊ ÝÐáß ÃãÑ ØÈíÚí áÇ äÞÇÔ Ýíå. æåäÇ äÞæá: ÕÍíÍ íãßä Çä íßæä ÈÚÖ ÇáÎáá Ýí ÚíÔ åÐå ÇáÃÈÚÇÏ ãÚ ÈÚÖåÇ ÈÇäÓÌÇã Öãä ÇáæÍÏÉ ÇáæØäíÉ ÇáãÚÑæÝÉ¡ ÛíÑ Çä Ðáß íÓÊæÌÈ ÅÕáÇÍ ÇáÎáá¡ æáÇ íÊØáÈ ÇäÝÕÇá ÇáÃÈÚÇÏ Úä ÈÚÖåÇ ÇÌÊãÇÚíÇ æÓíÇÓíÇ¡ ãÇÏíÇ æÑæÍíÇ. ÃãÇ ÇáÂä ÝÅÐÇ ÚÑÝäÇ Çä ÇäÞÓÇã ÈáÏäÇ¡ æßËíÑ ãä ÇáÈáÏÇä ÇáÚÑÈíÉ æÛíÑ ÇáÚÑÈíÉ¡ Çáì ãßæäÇÊåÇ ÇáÞæãíÉ Çæ ÇáØÇÆÝíÉ Çæ ÇááÛæíÉ Çæ ÇáÏíäíÉ ÞÏ ÍÏË ÈÝÚá ÝÇÚá áÆíã æÎÈíË ÝÅääÇ äÝåã Çä ÅÊÈÇÚ ãÄÇãÑÉ åÐÇ ÇáÝÇÚá ÇáÎÈíË ãÔÇÑßÉ Ýí ÊÏãíÑ ÇáÈáÏ¡ æÃäå ãä Çáæåã æÇáÌäæä ÅÊÈÇÚ ãÔÑæÚ ÇÓÊÎÏã ÇáÚÏæ Ýí ÅÞÑÇÑå æÅÍáÇáå ÃÞÕì ÃäæÇÚ ÇáÅÑåÇÈ æÇÓÊÈÇÍÉ ÍÞæÞ ÇáÈÔÑ æÇáÔÚæÈ æÇáÃæØÇä. æãÚ ßá Ðáß ÝÇäí áÃÊÓÇÁá ÍÞÇ ÅÐÇ ßÇä ÇáÅäÓÇä ÇáÚÑÇÞí ÈÔßá ÚÇã æÇáÅäÓÇä ÇáãÓíÍí ÈÔßá ÎÇÕ¡ ÈÔÚæÈå æãßæäÇÊå ÇáßÇÑÊæäíÉ ÇáãåáåáÉ æÊÍÊ Ùá ÍßæãÉ ÇáãßæäÇÊ æÇáÝíÏÑÇáíÇÊ æÇáãÍÇÕÕÉ¡ ÇÓÚÏ ãä åÐÇ ÇáÅäÓÇä äÝÓå ÚäÏãÇ ßÇä Ýí Ùá ÍßæãÉ ÇáÔÚÈ ÇáãæÍÏ¿ æÅÐ ÇÊÑß ÇáÍßã áÖãíÑ ÇáÞÇÑÆ ÇáÚÒíÒ æáÊÌÑÈÉ ÇáÅäÓÇä ÇáÓáíã ÇáÐí ÃãÖì ÇßËÑ ãä ÚÔÑ Óäíä ÊÍÊ ÇÍÊáÇá ÍßæãÇÊ ÇáÝÏÑÇáíÉ¡ ßãÇ ÇÊÑß ÇáÍßã áßá ãä ÑÇÞÈ ÏíãÞÑÇØíÉ ãßæäÇÊ ÇáÔÚÈ Ýí åÐå ÇáÃíÇã¡ ÃíÇã ÇäÊÎÇÈ ãÌÇáÓ ÇáãÍÇÝÙÇÊ æãåÇÒáåÇ¡ Çäåí åÐå ÇáÝÞÑÉ ÈÇáÞæá Çä ãÕØáÍ ÇáÞæãíÉ ÇáÚÑÈíÉ äÝÓå ãÕØáÍ ÛíÑ ÏÞíÞ íäÊÌ Úäå ÇáÊÈÇÓÇÊ ßËíÑÉ¡ äÍä Ýí Ûäì ÚäåÇ¡ Ýí Ííä Çä ÇáÚÑæÈÉ áíÓÊ ÈÇáÍÞíÞÉ ÞæãíÉ Èá åæíÉ æÇÓã ææÌå ÚÇã áæØääÇ ÇáÚÑÇÞ¡ Êßãáå ÓÇÆÑ ÇáÃÈÚÇÏ ÇáÃÎÑì æÊæÖÍå¡ ãËá ÇáÈÚÏ ÇáÞæãí äÝÓå æÇáÈÚÏ ÇáÏíäí Çæ ÇáØÇÆÝí¡ ÝÖáÇ Úä ÃÈÚÇÏ ÇáØæÇÆÝ ÛíÑ ÇáãÓáãÉ æÃÈÚÇÏ ËÞÇÝÇÊåÇ ÇáÎÇÕÉ¡ æÃÈÚÇÏ ÏíÇäÇÊåÇ æãÐÇåÈåÇ ÇáÊí áÇ ÊÊäÇÞÖ ãÈÏÆíÇ ãÚ ÇáåæíÉ ÇáæÇÍÏÉ Èá ÊÌãáåÇ æÊÛäíåÇ. ÝÃíä åÐÇ ÇáßáÇã ãä æåã æËÑËÑÉ æÈÄÓ ÇáÓíÇÓííä ÇáãÓíÍííä ÇáãÚÑæÝ. ÃãÇ ÇáÂä ÝÅÐÇ ÃÑÏäÇ Çä äÓÇíÑ ÌÏáÇ ÇÏÚÇÁ ÇáÓíÇÓííä ÇáÔæÝíäíÉ ÝÇäå íÈÞì áÏíäÇ ÓÄÇá ÎØíÑ íÞæá: æãÇÐÇ íÚäí¡ ÃíåÇ ÇáãÓíÍíæä¡ Çä ßäÊã ÂÔæÑííä Ýí ÃÕæáßã Çã ßäÊã ßáÏÇäÇ¿ Ýåá ÇáÖÝÏÚÉ íãßäåÇ Çä ÊÕíÑ ËæÑÇ¡ æåá íãßä ááÃãæÇÊ Çä íÈÚËæÇ ÃÍíÇÁÇ íÑÒÞæä Ýí Òãä ÇáÚÌÇÆÈ ÇáÜ Ïæä ßíÔæÊíÉ åÐÇ¡ æÝí Òãä ÇáÌÑíãÉ æÇáÚÏæÇä ÇáÏæáí ÇáÐí äæÇÌåå¿ æåá ßæäßã ÂÔæÑííä Çæ ßáÏÇäÇ Çã åÌíäÇ ãä ßá åÐÇ¡ íÚÝíßã ãä ÌÑíãÉ ÇáãÔÇÑßÉ Ýí ÊÏãíÑ ÈáÏßã æãÞÊá ÃÈäÇÆå¿ ÝíÇ ãä ÊÏÚæä Åäßã ÂÔæÑíæä Çæ ßáÏÇä Çæ ÓÑíÇä¡ áÞÏ ÇÚÊÏíÊã Úáì æØäßã ÈäÇÁ Úáì æåã äÝÚí ãÕáÍí æáíÓ ÈäÇÁ Úáì ãÙáãÉ ÍÞíÞíÉ ßãÇ ÊÏÚæä. æÞÏ Êßæäæä Ýí ÇáãÍÕáÉ ÞÏ ßÓÈÊã ÈÚÖ ÇáÝÊÇÊ ãä ÝÖáÇÊ ÇáÂÎÑíä æÝÖáÇÊ ÇáãÍÊáíä ÃäÝÓåã¡ æáßä ÚÏÇ Ðáß Úáì ãÇÐÇ ÍÕáÊã. ÝÃäÊã áã ÊÍÕáæÇ Úáì ÇáÍãÇíÉ ÇáÊí ßäÊã ÊÊæÞÚæäåÇ æáã ÊÍÕáæÇ Úáì æÍÏÊßã æáÇ Úáì ãÓÊÞÈáßã ÇáÂãä¡ ÈÚÏ Çä ÕÏÞÊã ÃßÇÐíÈßã æÝÞÏÊã ÇáÇäÊãÇÁ Çáì åæíÉ ÈáÏßã ÇáÚÑÈíÉ ÇáÊí æÍÏåÇ ßÇä íãßä áåÇ Çä ÊÍãí æÊÓäÏ ÎÕæÕíÇÊßã ÌãíÚåÇ¡ æáíÓ ÎÇÑÌÇ ÚäåÇ¡ áÃääÇ áã äÓãÚ íæãÇ Çä ÇáÇäÚÒÇá¡ Çí ÇäÚÒÇá ßÇä¡ íÝíÏ ÕÇÍÈå ÈÔíÁ¡ æÅäãÇ íÓÊÝíÏ ãäå ÇáÃÚÏÇÁ æÇáØÇãÚæä ÍÓÈ. æÇäÊã ÃíåÇ ÇáãÓíÍíæä ÇáÓíÇÓíæä áÞÏ ÝÞÏÊã ßá ÔíÁ æÝÞÏÊã ÃäÝÓßã¡ áÃäßã ÞãÊã ÈÈäÇÁ ÂãÇáßã æÈíÊßã Úáì ÇáÑãá¡ áÇ Èá Úáì ÇáÎÑÈÉ ÇáÊí ÇÓÊáãÊãæåÇ ãä íÏ ÇáãÍÊá¡ ÈÚÏ Çä ÏãÑ ßá ÔíÁ Ëäíä Ýí ÇáÚÑÇÞ¡ Çí Ãäßã ÞãÊã ÈÈäÇÁ ÃÍáÇãßã æÃØãÇÚßã Úáì ÌÈÑæÊ ÇÍÊáÇá ÛíÑ ÔÑÚí æÛíÑ ÃÎáÇÞí¡ æÓæÝ íÈÞì ÛíÑ ÔÑÚí æÛíÑ ÃÎáÇÞí ÍÊì ÊÚæÏ ÇáãíÇå Çáì ãÌÇÑíåÇ æÓÞæØ ÇáãÔÇÑíÚ ÇáÎÈíËÉ ÇáÊí ÓÇåãÊã ÝíåÇ ÈäÔÇØ¡ ãÚ ÇáÃÓÝ.    وهم فائدة التبعية والعمالة: اما فشل العملية السياسية وفشل مراهنات الأغبياء الأشرار فقد قاد من الآن الى فشلل آخر هو فشل وهم التبعية والعمالة. لقد كان للوهم ولخلل الأخلاق دور فعال في فشل أمنياتكم العراقيين ومشاريعكم  الانفصالية الخبيثة، مما يبرهن على ان لا فائدة تجنى من التبعية في المسائل السياسية. فما يحصل في الحقيقة هو ان السيد لا يقدم لخادمه اي مكسب إلا بعد ان يأخذ من خادمه أضعاف ما يعطيه له، حيث يكون على الخادم، في أحيان كثيرة ان يعطي لسيده شرفه وأخلاقه ومبادئه وفضيلته وضميره، مثلما حصل عندنا في العراق، عندما كلف السيد المحتل خدامه بأعمال قذرة متنوعة. فصحيح أن المحتل الأمريكي أعطى كثيرا لخدامه في العراق مثلا، لكنه مقابل ذلك أخذ من خدامه كل شيء، في حين كان المسيحيون الخاسر الأكبر، على كثير من المستويات الحياتية.   5– ãÇÐÇ íÑíÏ åÄáÇÁ ÇáÜ Ïæä ßíÔæÊíæä ÇáãÓíÍíæä: Ýí ÇáÍÞíÞÉ Çä ãÇ íÑíÏå åÄáÇÁ ÇáÜ Ïæä ßíÔæÊíæä Ýí ÇáÃÓÇÓ åæ ÅÑÖÇÁ ÇáäÒÚÉ ÇáÜ Ïæä ßíÔæÊíÉ ÚäÏåã¡ æÇáÊäÝíÓ Úä ÃÍÞÇÏåã ÇáØÇÆÝíÉ ÇáÊÇÑíÎíÉ ÇáÏÝíäÉ¡ åÐå ÇáÃÍÞÇÏ ÇáÊí ßÇäÊ ÞÏ ÛÐÊåÇ æÚÒÒÊåÇ ÃÖÇáíá ÇáÃÚÏÇÁ¡  ÝÖáÇ Úä ÈÚÖ ÇáãßÇÓÈ ÇáãÇÏíÉ ÇáÍÞíÑÉ. ÇãÇ ãÇ ÍÕá Ýí ÇáæÇÞÚ áåÄáÇÁ ÇáÎÏã Ýåæ ãÇ ÍÕá áÈÇÆÚÉ ÇááÈä Ýí ÍßÇíÉ áÇÝæäÊíä ÇáÔåíÑÉ¡ Êáß ÇáÈÇÆÚÉ ÇáÊí æÖÚÊ ÌÑÉ ( ÞáÉ¡ ÅÈÑíÞ ) ÇááÈä Úáì ÑÃÓåÇ æÇÊÌåÊ Çáì ÇáÓæÞ áÊÈíÚ áÈäåÇ. æÝí ÇáØÑíÞ ÔÑÚÊ ÈÇÆÚÉ ÇááÈä ÊÈäí ÞÕæÑÇ Ýí ÇÓÈÇäíÇ¡ ßãÇ íÞæá ÇáãËá ÇáÝÑäÓí¡ æÊÎíáÊ äÝÓåÇ ÛäíÉ ÈÝÖá ãÇ íãßä Çä íÏÑå ÇáãÇá ÇáÐí ÊÌäíå ãä ÇááÈä¡ ÈÚÏ Ãä ÊÓÊËãÑå Ýí ãÔÇÑíÚ ÒÑÇÚíÉ ÃÎÑì ßËíÑÉ¡ ãäÊ äÝÓåÇ Ýí Çä ÊÑÈÍ ãäåÇ ßËíÑÇ. æáßä ÈíäãÇ ßÇäÊ ÇáÝáÇÍÉ Ýí äÔæÉ Çáæåã åÐå¡ ÃÎÐÊ  ÊÛäí æÊÊãÇíá æÊÑÞÕ áÔÏÉ ÇäÝÚÇáåÇ¡  ÍÊì ÓÞØÊ ÌÑÉ ÇááÈä ãä Úáì ÑÃÓåÇ æÇäßÓÑÊ. ÝÍÒäÊ ÇáÝáÇÍÉ ÍÒäÇ ÔÏíÏÇ ÈÚÏ Çä ÖÇÚÊ ßá ÇáÂãÇá ÇáÊí ßÇä ÎíÇáåÇ ÞÏ äÓÌåÇ áåÇ¡ æåí Ýí ØÑíÞåÇ Çáì ÇáÓæÞ. æåäÇ äÓÃá æäÞæá: ÊÑì ÃáíÓ åÐÇ ãÇ ÍÕá áßËíÑ ãä ÇáÓíÇÓííä ÇáæÇåãíä æÇáãÊÚÇæäíä ãÚ  ÇáãÍÊá æÇáãÑÇåäíä Úáì ÞæÊå¡ æãäåã ÇáÓíÇÓíæä ÇáãÓíÍíæä¿ ÇáÌæÇÈ Úáì åÐÇ ÇáÊÓÇÄá ãæÌæÏ Ýí ãÞÇá åÐÇ Çáíæã¡ ßãÇ Çäå ãæÌæÏ ÚäÏ ÃÕÏÞÇÆí ÇáÞÑÇÁ æÚäÏ ßá ÇáÚÑÇÞííä ÇáÔÑÝÇÁ.   fr_luciendjamil@yahoo.com




الاحد١٤ ÔÚÈÜÜÇä ١٤٣٤ ۞۞۞ ٢٣ / ÍÜÒíÑÇä / ٢٠١٣


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق القس لوسيان جميل طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان