شبكة ذي قار
عاجل










اعزائي القراء! قبل البدء بالكلام عن النماذج أود، وبمناسبة حلول الذكرى السادسة لاستشهاد رئيس العراق الشرعي، الشهيد صدام حسين، على يد الطغمة النازية الأمريكية المجرمة وأعوانها الجبناء، فاقدي الحس الوطني والأخلاق الانسانية الرفيعة، ان اقدم هذا المقال كهدية رمزية متواضعة الى روح الشهيد الطاهرة والى أرواح رفاقه الشهداء الآخرين، هذه الارواح التي فاضت على مذبح الفداء الوطني قربانا طاهرا ومقبولا امام العزة الالهية.   أما بعد فان مقالي هذا يأتي مكملا لمقالين آخرين هما: دور الرموز في حياة الأفراد والمجتمعات، ودور الشخص في حياة الانسان، حيث لا يفصل فاصل زمني هذا المقال عن المقالين السابقين المذكورين غير مقال: كلام عن بعض شؤون وشجون كنيستنا الملقبة بالكلدانية. غير ان هذا المقال سوف يكون اقل تحليلا من المقالين السابقين، ولكن اكثر دسامة روحية منهما. كما سنرى فيما يلي.   المعنى الانثروبولوجي للنموذج: وفي الحقيقة، ان ما نعرفه من تحليلنا الانثروبولوجي،  هو ان مفردة النموذج prototype - Modèle – Archétype  قريبة جدا من مفردة الرمز ومن مفردة المثال، والقدوة، وحتى من مفردة الشخص، بمعناها الانثروبولوجي. لذلك نستطيع ان نصف هذه المفردات جميعها بأنها مفردات متماثلة Analogues اي انها متشابهة من بعض اوجهها ومختلفة من اوجهها الأخرى، بسبب وجود صفة جوهرية مشتركة بينها جميعا، على الرغم من وجود صفات عرضية فيها، هي اساس للتباين المهم القائم بينها. ويقينا ان العامل المشترك الجامع بين هذه الصفات المتماثلة هو صفة " الرمزية "، ذلك ان صفة الرمزية تعني ان حقيقة مادية ترمز وتشير الى حقيقة روحية مثالية مهمة، ولذلك فإننا نجد هذه الصفة في جميع الألفاظ المتماثلة التي ذكرناها أعلاه، كما نجدها في لفظة النموذج التي هي عنوان مقالنا لهذا اليوم. غير اننا في الواقع لن نقارن هنا سوى بين الرمز والنموذج، لأن مثل هذه المقارنة هي التي تهم موضوعنا الآن. وعليه نرى ان اشياء كثيرة يمكن ان تقوم بدور الرموز، فضلا عن الانسان نفسه، لكن من يقوم بدور النموذج هو الانسان وحده، او بالأحرى هو شخص الانسان الفرد، هذا الشخص الذي يكمن دوره الأساسي في كشف الفرد البشري ( شَخَصَ ) الذي ينتمي اليه، امام الذات وأمام الآخرين، سواء كان شخص الفرد لا زال على قيد الحياة، ام انه يعيش محمولا على افراد آخرين، بعد موته.    طبيعة النماذج: اذا اردنا ان نعرف طبيعة النماذج الأنثروبولوجية، فإننا سنعرفها، من خلال  الوظيفة او الخدمة التي يقدمها كل نموذج لإخوته البشر. فالبشر بالحقيقة، وبمعناهم الانساني خاصة، وبالمنظور البنيوي، عبارة عن وظائف يؤديها كل واحد منهم تجاه اخيه الانسان، بحسب قوة مشاركته Participation بالمثل العليا، وذلك لأن البشر، في حقيقتهم البنيوية، ليسوا جزرا معزولة، كما قال احد المفكرين المشهورين، لكنهم أواني مستطرقة، متصل بعضها ببعض، مشكلين حركة ومسيرة انسانية تصاعدية بعيدة المدى، باتجاه ثوابت انسانية  omégaهي ثوابت الحق والخير والجمال، والتي تشكل في الحقيقة هدفا واحدا بنيويا يظهر على شكل الثوابت المذكورة، مع علمنا بوجود عثرات انسانية كثيرة في طريق الخير والثوابت الأخرى، ووجود حتمية الصراع المرير والمؤلم في طريق الانسان الفرد وهو يسير نحو ثوابته المحدِدَة لمسيرته، فضلا عن وجود صراعات كثيرة في طريق المجتمعات، وهي تسير نحو هذه الثوابت عينها. أما من حيث تسمية هذه الثوابت فقد تسمى احيانا بالمثل العليا، وبالقواعد الانسانية الثابتة، كما يسميها البعض بالمثل الالهية. ولهذا نرى انفسنا ملزمين بأن نقول بعدم وجود من يمثل تلك الثوابت بشكل كامل، لأنها ثوابت مثالية عليا لا تستهلك ولا تنفذ قوتها ابدا، كما نقول نتيجة تحليلنا لهذه الثوابت بأن شخصا واحدا لم يعد قادرا ان يحمل لوحده كل غنى الثوابت المؤنسنة للإنسان.   النماذج الصغرى والنماذج الكبرى: وفي الواقع يمكننا ان نتلكم عن النماذج الصغرى وعن النماذج الكبرى في حياة البشر، لأن حاجات الانسان كثيرة لا تعد ولا تحصى، وهي تتدرج في اهميتها من حاجات بنيوية صغيرة، والتي تسمى عادة بحاجات البنى التحتية او البنى الجسدية، حتى تصل الى حاجات انسانية ( انثروبولوجية ) روحية تسمى بحاجات البنى الفوقية، وصولا الى الحاجات المقدسة التي تقع في القمة من هرم الحاجات، قريبا من عالم النفس ماسلو، الذي لا يتكلم عن المقدس. وعليه يمكننا ان نؤكد ان البشر لا يقتبسون واحدهم من الآخر، في الأمور المادية الحياتية فقط، ولا في الأمور الاجتماعية وحدها، لكنهم يقتبسون واحدهم من الآخر في جميع امورهم الانسانية، ومنها الأمور العليا المقدسة. غير اننا نرى ان هذا الاقتباس الانساني المقدس لن يقوم به فرد واحد ( نبي ) في المستقبل، على الرغم من بقاء دور الفرد مهما في الحياة، ولكن سوف تقوم به مجموعات من البشر، قد تكون لها صفة دولية، ولكن نبوية، بعد ان قام بخدمة النبوة هذه افراد اكملت مهمتها على أحسن وجه، على الرغم من أن خدمتها هذه كانت محدودة ببعض الأمكنة والأزمنة.   بعض خصوصيات النماذج العليا الفريدة: القراء الأفاضل، في بدء هذه الفقرة نود ان نلفت الانتباه الى ان صفة التماثل البنيوية لا تشمل الرموز المختلفة، ومنها النماذج الانسانية، حسب، لكنها تشمل ايضا انواع النماذج الانسانية الصغرى منها والكبرى، حيث لا يوجد نموذجان متساويان في كل شيء، كما لا يوجد شخصان انسانيان متساويان في كل أبعادهما. ومن جهة ثانية نرى ان هناك صفات مشتركة بين كل النماذج الانسانية، ولاسيما بين النماذج الانسانية العليا والنماذج الانسانية التي تعطى لها صفة القدسية، والتي هي قدسية تأتي صاحبها عن طريق الاقتباس الانساني والمشاركة بالقدسية المطلقة، او تأتي صاحبها عن طريق المشاركة بالقدسية الأنثروبولوجية: قدسية الحق والخير والجمال. اما اوضح مثال عن القدسية بالمشاركة فهو مثال القمر الذي ليس له نور خاص به، لكنه يستمد نوره من الشمس ويعكسه الينا. ولذلك نقول نعم هناك فرق بين النموذج التي تتحدد وظيفته النموذجية بالعطاء الانساني والاجتماعي والسياسي، وبين النموذج الذي تتحدد النموذجية عنده بالعطاء المقدس، الأمر الذي يؤكد وجود تشابه بين النماذج العليا على الرغم من الفارق الكبير بينهما. ونظرا لأهمية الأمور المشتركة التي تجمع بين مختلف الثوابت العليا، الاعتيادية منها والمقدسة، فإننا سوف نذكر أدناه بعض الصفات المشتركة التي نراها فاعلة في جميع الثوابت العليا، على الرغم من الاختلافات الكبيرة بينها، وكما يلي:   1 – ÇáÕÝÉ ÇáäÈæíÉ: اذا نظرنا الى النبوة بمعناها الواسع، فان كل انسان يمكن ان يمارس نوعا من النبوءة تجاه الآخر المستعد ان يقبل الفكرة النبوية التي اكتشفها وعاش بموجبها قبل غيره، حينئذ نقول بأن جميع النماذج الانسانية العليا، سواء كانت مقدسة ام اعتيادية، تشترك في صفة النبوءة بوضوح، لأن جميع هذه النماذج تمتاز بالريادة وبصفة القدوة وفي قوة الدلالة. ومن هنا يمكننا اضافة صفتين ملحقتين بالنبوة الى جميع النماذج العليا، وهي رؤية ما يجب ان يكون عليه المستقبل، والاستعداد الكامل للدور النبوي، ولذلك ايضا كل نموذج انساني عالي، سواء كان دينيا ام انسانيا اعتياديا Profane يقوده استعداده ان يتمتع بثلاث فضائل مهمة، وبمقادير متفاوتة طبعا، وهي فضيلة الايمان وفضيلة الرجاء وفضيلة المحبة، هذه الفضائل التي يمكن ان تزين الحياة الروحية والدينية لكل انسان وتضعه على درب الكمال الانساني الروحي والديني   2 – äÏÑÉ ÇáäãÇÐÌ ÇáÚáíÇ: ان حالة ندرة النماذج العليا ليست ظاهرة حقيقية لكنها واقع نفهمه من خلال تحليلنا لظاهرة النماذج نفسها، حيث تزداد صعوبة تكَوّن النموذج طرديا مع صعود وارتقاء الانسان في السلم الروحي، ليبلغ اصعب حالاته عندما يكون على النموذج النبي ان يكون نموذجا وقدوة في الأمور الدينية المقدسة.   3 – ÝäÇÑÇÊ ÚÇáíÉ: وتشترك جميع النماذج العليا في كونها فنارات عالية تضيء للإنسان درب الحق والخير والجمال، ليس بشكل عام، ولكن وسط حضارة واقعية محددة ووسط عالم متغير بسرعة مذهلة، كما هو عالمنا المعاصر، هذا العالم الذي ليس متغيرا من حيث سياساته واقتصاده وبنائه الحضاري فقط، ولكنه متغير من حيث احساساته الانسانية وذوقه الفني وفكره الفلسفي وتساؤلاته الانسانية، وربما من حيث دينه وقناعته الايمانية ايضا.   4 - معين عطاء لا ينضب: عندما يكون النموذج ينبوع عطاء لا ينضب في حياته فانه سوف يكون كذلك بعد مماته، حيث يصير نموذجا يواصل عطاءه بعد الممات ايضا. وفي هذه الفقرة نقول ان البشر يرتفعون بصحبة نماذجهم الى الأعالي، ابتداء من الف الحياة واتجاها نحو يائها حيث يقترب الانسان من منارات الحق والخير والجمال ويسعد بما يلتقي به. بهذا المعنى قال احد الروحانيين بأن: كل نفس ترتفع ترفع العالم كله معها، ونقول بعده أن كل نفس تنخفض تخفض العالم كله معها، كما نرى بأن عالمنا بدأت تنقصه النماذج العامة والأنبياء الصغار، ولذلك صار عالما منخفضا على كثير من المستويات، ومنها المستويات الروحية والأخلاقية.   5 - النماذج سلطة محررة: عندما يتكلم المفكرون عن السلطة فغالبا ما يتكلمون عنها كحالة مستلبة للإنسان وللمجتمع. وقد وجدت فلسفات تعالج مسألة السلطة، سواء كانت هذه الفلسفات تقف الى جانب السلطة وتبررها ام كانت ضدها. اما ما يبشر به الله انسانه، بأي معنى فهمنا هذا التبشير، وما تبشر به النماذج باسم الله، فهو ايضا يكون سلطة للإنسان. غير ان هذه السلطة عندما يكون التبشير حقيقيا Authentique لا تكبل الانسان بقيود تقيد حرية الانسان، بل بالعكس تماما تساعد حرية الانسان على  النضوج والتحرر الحقيقي.   6 – ãÚíÇÑ æÍóßóã æÞÇÆÏ: ÚäÏãÇ íÏÎá äãæÐÌ ÇäÓÇäí Çæ äãæÐÌ Ïíäí ÍíÇÉ ÇáÇäÓÇä¡ ÝÇä åÐÇ ÇáäãæÐÌ íÕíÑ áÐáß ÇáÇäÓÇä ãÚíÇÑÇ æÍßãÇ íÕá Çáì ÇÚãÇÞ ÖãíÑå¡ áßí íßæä ÈÇáäÊíÌÉ ÞÇÆÏÇ áÐáß ÇáÇäÓÇä äÍæ ãÇ íÊÍáì Èå ÇáäãæÐÌ ãä ÍÓäÇÊ ÚáíÇ ÑæÍíÉ ßÇäÊ Çã ÏíäíÉ¡ áÐáß Ýåæ íãÇÑÓ ÏæÑ ãÚíÇÑ æÏæÑ Íßã æÏæÑ ÞÇÆÏ¡ íÊÈÚå ÇáãÄãä Èå ÈÍÑíÉ¡ ãä Ïæä ÇßÑÇå Çæ æÕÇíÉ Çæ ÓáØÉ¡ ÈÇÓÊËäÇÁ ÓáØÉ ÇáäãæÐÌ æÍÏåÇ.   7 – ÇáäãÇÐÌ æÓØÇÁ Èíä ÇáÈÔÑ æËæÇÈÊåã: بحسب كل ما اتيننا على ذكره حتى الآن، يمكننا ان نستنتج ان النماذج ايضا قد يقتبسون واحدهم من الآخر، بناء على قدراتهم على الاحساس بالخير والحق والجمال، اينما وجد، لكنهم خاصة ووسطاء بين الثوابت المذكورة وبين وبين البشر الذين يحتاجون معرفة نداء الثوابت الانسانية والثوابت المقدسة لهم. علما بأن هذه الوساطة هي مهمة ورسالة تقع على عاتق النموذج، اكثر مما هي تشريف له. فهل يا ترى، كف انبياؤنا الكبار ( نماذجنا المقدسة ) وكف نماذجنا الانسانية، عن مناداتنا ومحاورتنا في هذه الأيام المؤلمة، ام اننا نحن البشر الاعتياديين لم نعد قادرين على الاستماع؟ ام اننا لم نعد نستطيع سماع سوى ما يعجبنا ويدغدغ رغباتنا الفاسدة؟ ادع الجواب للقارئ.   8 - مجانية اعمال النماذج: بما ان كل ما يعمله النموذج ناتج عن ايمان ورجاء ومحبة، فان اي فعل يقوم به من اجل الآخرين، هو الآخر يتصف بالمجانية التي هي علامة المحبة الأولى. ولذلك تصير مجانية اعمال النموذج العلامة الأولى على ان ما يبشر به النموذج هو صدق وحق.   9 – ÇáãæÊ ÞÏÑ ÇáäãæÐÌ ÇáÓÇãí: ØÈÚÇ äÍä åäÇ áÇ äÊßáã Úä ÇáãæÊ ÇáØÈíÚí¡ æáÇ äÊßáã Úä ÇáãæÊ ÇáÑæÍí¡ áßääÇ äÊßáã Úä ÇáãæÊ ÇáÐí íÞÈáå ÇáÔåíÏ ãä ÇÌá Çä íÈÞì ãÕÑÇ Úáì Þæá ÇáÍÞ æÇáÊÕÑÝ ÈÍÞ æÊÍÏíÇ áßá ãä íÍÇæá ÈÇáãæÊ Çä íÞÖí Úáì ÑÓÇáÊå. ßãÇ íãßääÇ Çä äÏÑÌ åäÇ Çáì ÌÇäÈ ÇáãæÊ ßá ÇáÂáÇã æÇáÃÊÚÇÈ ÇáÊí íÊÍãáåÇ ÇáäãæÐÌ¡ ÍÊì æÇä áã íÕá Çáì Çßáíá ÇáÔåÇÏÉ. ÇãÇ åÐå ÇáßáãÇÊ ÇáÃÎíÑÉ ÇáÊí ÊÖÚ ßá ãÌÇåÏ Èíä ÇáäãÇÐÌ ÇáÚáíÇ¡ ÝÅäåÇ ÊÝÊÍ ØÑíÞ ÇáäãæÐÌíÉ ÑÍÈÇ ÇãÇã ßá ãä íÍáæ áå Çä íÓáß åÐÇ ÇáÓÈíá ÇáãÌíÏ¡ ÍÊì æÇä áã íÓÊÔåÏ.   10 – ÇäÊÕÇÑ ÇáäãæÐÌ ÞÏÑå ÇáÂÎÑ: بأسلوب ادبي خاص يستخدم الانجيليون لفظة صعد الى جبل الجلجلة لتعني صعودا نحو الموت وتعني صعودا نحو المجد، حيث تذكر هذه اللفظة بصعود موسى للقاء الرب. اما لفظة رفع على الصليب فهي ايضا، في فكر الكاتب العميق تعني الرفع المادي الجسدي على الصليب من اجل الاعدام، كما تعني ارتفاع يسوع الى المجد. وهنا اود ان أشير الى ان ما يقول به القرآن الكريم عن صلب يسوع وما تقول به الأناجيل يكاد يكون متطابقا، لأن نتيجة الحدث المؤلم كانت تمجيد يسوع لأنه اكمل المهمة بصبر ونجاح.   11 – ÇáäãÇÐÌ ÒÇÏ ÇáÈÔÑ: فالنماذج بالحقيقة كالأبوة والبنوة، يضعفون كي يسمن ابناؤهم، ويتعبون كي يرتاح اولادهم ويمرضون كي يتعافى هؤلاء الأبناء، ويموتون كي يحيا ابناؤهم حياة سليمة مرفهة. ولكن هل دائما يعي الأبناء هذه الحقيقة ويعطونها حق قدرها ويستفيدون مما تقدمه لهم نماذجهم؟ مع الأسف لا يبدو ذلك حاصلا إلا في حالات نادرة يكاد يشعر بها من يشعر.   الختام: وعليه يفهم القارئ العزيز السبب العميق الذي جعلني اقدم هذا المقال هدية لشهداء العراق جميعهم، وعلى  رأسهم جميعا، رئيسنا الشرعي الشهيد صدام حسين، هذا الشهيد الكبير الذي استوفى كل شروط الشهادة والرمزية والنموذجية بحق وحقيقة، بعد ان بذل نفسه بحرية ومات لكي يحيا هو ويحيا به ومعه كل عراقي وكل عربي يفهم معنى ان يموت الانسان من اجل حرية وطنه وعزته وسيادته الكاملة.  




الاربعاء٢٦ ÕÝÑ ١٤٣٤ ۞۞۞ ٠٩ / ßÇäæä ÇáËÇäí / ٢٠١٣


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق القس لوسيان جميل طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان