شبكة ذي قار
عاجل










لن تتوازن معادلة السلم الاهلي في مجمعاتنا العربية بتعزيز الطائفية والاثنية. المجتمع ليس حاصل جمع الاديان والاثنيات والقبائل والعشائر والمذاهب. هذه كلها روافد صغيرة في المجتمعات التعددية. لها طقوس تتخذ طابعا شخصيا ولن تكون طُقسا جمعيّا يلتئم في ظله الجميع. المُجتمعية جاءت نتيجة وعي متقدم للانسان، وتقدمه الحضاري دفعه الى البحث عن رابط أكبر وأوسع، فأبتكرها كحاجة عندما تخلى عن الهويات الصغرى، ليقينه بأنه بحاجة الى رافد أكبر يستطيع الخوض فيه، ويلتقي مع كل المخالفين له في الدين والمذهب والقبيلة، كي يجد قاسما مشتركا أخر يُلبي سعيه نحو التكامل وصهر الطاقات، بعد أن وجد عوائق الهويات الصغرى كبيرة ولايمكن تداركها، وأن التقوقع فيها يُعزز الرأي الواحد والمرجع الواحد ويقود الى عبودية أخرى بغيضة، لذلك ساد في مجتمعنا العربي منذ مئات السنين، رأي جمعي رافض لأن نكون مجرد نقاط طائفية أو أثنية أو مذهبية على الخريطة الجغرافية والسياسية للمنطقة، وأن يشار لنا في المحيط على أننا لسنا أكثر من ذلك، فأنطلق الجميع نحو عمل جماعي راقي، هو عقد أجتماعي جديد يقوم على أحترام كل الهويات الصغرى، وجعل الرابطة الوطنية هي الخيمة التي تضمنا. لذلك تبوأ العراقيون اليهود مناصب عليا في الدولة العراقية، وكان الاقتصاد حيزهم الذي سيطروا عليه تماما، لكنهم لم يحتكروه بما يضر الآخرين، ولم يجعلوا منه وسيلة للضغط والابتزاز السياسي. كما تسنم الاكراد والتركمان مناصب عسكرية وأدارية عليا في البلد خدموا بها الهوية الوطنية فقط. وتقلد العرب شيعة وسنة مختلف المواقع في مختلف المؤسسات العراقية. وكان لإماكن العبادة جميعها نفس القدسية والاحترام نتيجة النظرة المتساوية للاديان. كما تعايش المسلمون والاقباط على مدى قرون في مصر بالهوية الوطنيه المشتركة لاغيرها. وهي نفس الرابطة التي جمعت الامازيغ وعرب المغرب العربي. كذلك هي نفس الرابطة التي حشدت الشعب العربي في البحرين كي يقول نعم للاستقلال، لا للالتحاق بأيران كخيار طائفي. أذن لماذا نقف اليوم على حافة التصدع كعائلة بائسة، تتكالب على التركة حدّ الاقتال وتدمير الذات، كل من فيها يحاول الحصول على حصته كي ينعزل عن أشقائه الآخرين ؟ ولماذا يُعرّف رئيس الوزراء العراقي نفسه بطائفته لا بهويته الوطنية أو القومية وهو (قائد) مجتمع يفترض فيه أن يكون متقدما في الوعي على من يقود؟ ولماذا يقف نائب رئيس جمهورية العراق بين يدي القادة الاتراك مدعيا أنه من أصول تركية، وأن أجداده خدموا في الجيش العثماني ؟ ولماذا يصل المسلمون والاقباط الى حالة القتل وحرق دور العبادة، وبين البحرانيين الى فرز مناطقي قائم على أساس طائفي، وكذلك الحال في العـــراق ؟ ولماذا سلـــكت المعارضات العربية مسلكا طائفـــيا في خطابها الاعــــلامي، وهي تتصدى لعملية تغييرالوضع الســـياسي القائم، فتصف المعارضة السورية نظام الحـــكم بأنه علــوي، وتصف المعارضة البحرينية الحكم بأنه سني، مما يوحي بأن القـــادم للسلطة هو يجب أن يكون الطائفي الاخر ؟ يقينا أن هذا كل هذا الحاصل هو تراجع خطير في الفكر والوعي والتعامل والسلوك، وليس له من معنى سوى أنه خلل أصاب البنى التحتية للمجتمع، فلا يمكن بأي حال من الاحوال أن نبقي المجتمع بعيدا عن كل هذه الافعال التي تمارس اليوم. فكما أن الامراض لاتستولي الا على الابدان العليلة، كذلك هي المجتمعات عندما تموت فيها الافكار الصحيحة لابد أن تنبت فيها الادغال. وأذا كان العامل الخارجي فاعلا جدا في التشتت الطائفي والاثني الذي نعانيه اليوم، وهو جزء من الخطة الامريكية التي أنطلقت منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، كأستراتيجية جديدة في التعامل مع المنطقة، فإن العوامل الداخلية هي التي هيأت التربة الخصبة لنمو هذه الافكار، وهي التي شجعت القوى الطائفية والاثنية على الظهور في الاوساط الاجتماعية، وأن تجرؤ على التبشير بضرورة نشوء مجتمعات خارج أطار الخيمة الوطنية. فأنحدار الوعي لدى شرائح أجتماعية كبيرة في المجتمع، وأضمحلال النخب داخل أطر السلطة ومغرياتها، هو الذي أوجد موطئ قدم للطائفية السياسية بالحضور. كما أن غياب سيادة القانون وعدم التساوي في الحقوق والواجبات، عزز من تفكيك الاطر الاجتماعية وسمح بأيجاد منافذ واسعة لدخول العامل الخارجي بشكل سافر في صياغة الحالة المرضية التي يعانيها المجتمع اليوم. لذلك فقد تزاوج العامل الداخلي والخارجي لانتاج التشظي الحالي من خلال فعل ورد فعل طائفي. فعندما أتجهت القوى الاقليمية الطائفية لإستغلال شريحة أجتماعية معينة، وتنصيب قادة لها في العراق والبحرين مثلا، لم تتجه القيادات السياسية الحاكمة أو التي في المعارضة نحو المزيد من السلوك الوطني، بل كان أتجاها واضحا في البحث عن ضامن دولي أو أقليمي لإيجاد تخندق طائفي لها لمعادلة الوضع الطائفي الناشيء بفعل خارجي، أي أن معالجتها كانت بنفس الداء وبنفس السلاح الخارجي، لذلك بتنا نسمع اليوم التصريح والفعل الايراني يقابله تصريح وفعل تركي، بينما أصحاب القضية في سبات عميق، وكل تصريحاتهم وأفعالهم تمس شأننا الداخلي وتزيد من أنقساماتنا المجتمعية، وتسعى لنشــر ثقافة طـــائفية جديدة قائمة على أساس أننا مجرد تجمعات بشرية، بعضنا من أصول أيرانية والاخر من أصول تركية. أن أي مراقب يجد اليوم وبشكل واضح أن الفضاء العربي بات مرتعا خصبا للجبال الطائفية الايرانية والتركية، التي تتحرك بحرية واسعة بعد أن أستدعيناها نحن. لكن سير هذه الجبال ليس مرهونا بأرادتنا بل بأرادة الاتراك والايرانيين، وهم من يُثبّتون مواقعها في الاماكن التي يريدون، كي تكون نقاط أرتكاز لهم في الوضع الراهن والمستقبلي، بعد أن فشل الماسكون زمام السلطة وقادة الظل في التوصل الى مصالح سياسية مشتركة، والتخلي عن البحث في المصالح المحدودة، يقابله ضعف في الادراك السياسي لدى الشعب. فلو كان مستوى الادراك أيجابيا لما أستطاع أي مسوؤل يدعي أنه ديمقراطي أن يُعرّف نفسه بالأكثرية الطائفية طمعا بحشد جهد قوة أقليمية لحسابه، ولخجل الآخر أن يدعي أنه من رعايا دولة مجاورة طمعا في حمايتها له من الاجير المشارك معه في نفس العملية السياسية. لكن عملية تحرير العقل مهمة صعبة جدا، وتتطلب أن تكون الاحزاب والقوى السياسية والنخب والشخصيات الاجتماعية والدينية ووسائل الاعلام، التي هي وسائل وأدوات وروافد التحرير، في مستوى متقدم من الوعي وعلى قدر كبيرمن المسوؤلية، وبما أن هذه الوسائل باتت اليوم أدوات في المشروع التفتيتي الجديد، فإن المجتمع العربي سيشهد مزيدا من الانقسامات، وسترتفع الكثير من الرايات التي يُستظل بها، وستبقى الخيمة الوطنية ليست هدف الجميع . صحيفة القدس العربي اللندنية




الثلاثاء١٤ ÑÈíÚ ÇáÇæá ١٤٣٣ ۞۞۞ ٠٧ / ÔÈÜÜÇØ / ٢٠١٢


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق د. مثنى عبد الله طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان