شبكة ذي قار
عاجل










تمر علينا الذكرى الرابعة والستون لميلاد حزب الرسالة الخالدة حزب البعث العربي الاشتراكي ، فكانت ولادته ولادة تاريخية بعد دراسته لواقع الامة العربية والاحزاب التي سبقته فانه لم يتنكر لتلك الاحزاب والتيارات انما جاء مكملا لها في الفكر والنضال ، ولكنه تجاوزها في التصور والتصرف عندما صاغ منذ البدء شعاره الخالد ( امة عربية واحدة  ذات رسالة خالدة ) ßãÇ ÍÏÏ ÇåÏÇÝå Ýí ÇáæÍÏÉ æÇáÊÍÑÑ æÇáÊÞÏã æÌÓÏåÇ Ýí ÞíÇÏÊå ÇáÞæãíÉ áÇäåÇ ÇáÇØÇÑ ÇáÓáíã áÇåÏÇÝå . ÝáÇ íÕÍ ÇÈÏÇ Çä Êßæä ÇåÏÇÝå ÞæãíÉ æÞíÇÏÊå ÞØÑíÉ . æáÇ ÎÇÝí ááÑÝÇÞ ÇáãÊÇÈÚíä ãÓíÑÉ ÇáÈÚË ãä ãÑÍáÉ ÇáÊãåíÏ ÚÇã 1932 – 1946 æãÑÍáÉ ÇáÊÇÓíÓ ÚÇã 1947 ßãÇ ÍÏÏ Ýí ÇáãÄÊãÑ ÇáÊÇÓíÓí äÙÇãå ÇáÏÇÎáí æÏÓÊæÑå ¡ æãä ÎáÇá ãÄÊãÑÇÊå ÇáÞæãíÉ ãäÐ ÚÇã 1947  ÇáÊÇÓíÓí ÇáÇæá Çáì ÚÇã 1992 ÇáãÄÊãÑ ÇáÞæãí ÇáËÇäí ÚÔÑ ( ãÄÊãÑ Çã ÇáãÚÇÑß ÇáÎÇáÏÉ ).   كما حدد سماته في العلمية والثورية والانقلابية والشعبية والاخلاقية معتمدأ على منهجه العلمي الجدلي التاريخي .   فكانت الوحدة العربية جوابا على التجزئة، كما اعطائها الاولوية والاسبقية والرجحان على بقية الاهداف ، أما الحرية فكانت جوابا على السيطرة الاستعمارية على اقطار الامة ،والاشتراكية كانت جوابا على الاستغلال والسيطرة الاقطاعية والبرجوازية على خيرات الامة واضطهاد فئاته الشعبية الكادحة صاحبة المصلحة الحقيقية من العمال والفلاحين والمثقفين الثوريين ، كما اتخذ سياسة الشعب بأسره ولم يكن حزب البعث العربي الاشتراكي حزبا طبقيا اي لطبقة معينة.   واكد البعث على الايمان بمستقبل الامة العربية في بناء صرح الانسانية بعد خلق انسانية الانسان العربي وقال مؤسسه رحمه الله (  الايمان يسبق المعرفة ) ولكن المعرفة تعزز الايمان وتعمقه.   كما قرأ التاريخ العربي الاسلامي وتاريخ الانسانية والاديان والمجتمعات والثوارات في العالم قراء جديدة، مؤكدأ على الترابط العضوي بين العروبة والاسلام, حيث قال مؤسس البعث رحمه الله ( كان محمد كل العرب  فليكن كل العرب اليوم محمدأ ) وبذلك اعتبر العروبة جسما روحه الاسلام .طالما ( الاسلام هذب القومية العربية واعطاها الابعاد الانسانية والحضارية ... والاسلام ثورة لايفهمه الا الثوريون ) .   كما انه نظر  للامة العربية بعين عربية ذو افق انساني, مؤكدأ بأنه لايوجد ترتيب زمني بين العروبة والانسانية، لان العروبة انسانية طالما انها مظلمومة ومضطهدة مستغلة من قبل الامبيريالية والصهيونية فلا يمكن ان تكون عنصرية او شيفونية, منطلقا بان القومية العربية هي حقيقة حية وهي قدر محبب وهي حب قبل كل شي وهي مبعث النظريات,الا ان خصومنا الايديولوجيين الحاقدين واللائمين على فكر الحزب وعقيدته القومية التقدمية المؤمنة, ان هؤلاء اتهمونا منذ التأسيس بنعوت شتى منها الصبيانية والبرجوازية، وقالوا دع هؤلاء يلعبون، فكان الجواب عليهم بعدم الرد وهو أكثر ايلاما عليهم ولكي لا نبدد جهودنا .   فأكد البعث على الفكر بأعتباره قوة تاريخية لا تقدر بثمن ... وحركة البعث حركة تاريخية تعمل لمئات السنين وتعتبر النضال هو الاصل والاساس , فان النضال هو الذي اوجد الفكر حيث قال القائد المجدد الشهيد صدام حسين ( رحمه الله )  (بالفكر والممارسة والنموذج الحي يتحقق الايمان ) . وربط الجانب المادي بالجانب الروحي مع اعطاء الاولوية  للجانب الروحي ، منطلاقا ان الدين والتراث رافدين اساسيين من روافد الحزب .   فالحركة التاريخية لها ثلاثة اضلاع ماضي وحاضر ومستقبل ولا تنظر للماضي كصنم وانما نقطة انطلاق نحو المستقبل كما ان المستقبل هو الان متحقق في ضمير ووجدان المناضل البعثي الادات لمستقبل الامة . حيث قال المرحوم احمد حسن البكر لمجلة أفاق عربية بأفتتاح العدد الاول الذي كان رئيس تحريرها انذاك المرحوم شفيق الكمالي :( انفتحوا على العالم من اول نقطة مضيئة في تاريخكم كونوا معاصرين شرط ان تكونوا اصيلين ،لان المعاصرة لاتعني الانقطاع عن الجذور ) .   وعلى ضوء ذلك  لقد استهدف البعث ونظامه الوطني وقيادته الوطنية من قبل الامبريالية والصهيونية ، وكان اول عناوين الاحتلال العراق ( إجتثاث البعث ). الذي يعني أجتثاث الوطنية الحقيقية ، إجتثاث العروبة المؤمنة ، وكذلك حل الجيش العراقي الباسل الذي كان التهديد الجدي للكيان الصهيوني .   æíÚäí åÐÇ Ýí ÕáÈ ÇáÇÓÊÑÇÊíÌíÉ ÇáÇãÑíßíÉ – الصهيونية , باعتبار البعث كان التهديد الجدي للمصالح الحيوية الغير شرعية للامبريالية والصهيونية ,حيث ماجاء غازيا"؟ من اجل احتلال منابع النفط وتحقيق امن الكيان الصهيوني بل جاء للقضاء على الحلقة الاقوى في الامة العربية ,جاء لكسر الارادة  الحرة المستقلة المتمثلة بقيادة البعث وعلى راسها الشهيد صدام حسين ( رحمه الله ) .   ومن هناك كانت مقاومة الاحتلال ,مقاومة بعثية ووطنية واسلامية وقومية,وليس من حقنا ولامن حق الاخرين أن يدعي انه يمتلك الحقيقة كلها، كما ان  المقاومة ليست مختصرة على جهة معينة,وان كانت المقاومة ولازالت مقاومة الشعب العراقي العظيم بكل اطيافه وشرائحه كما استقطبت ايضا" مجاهدي الامة الاصلاء ,فكانت ومازالت معركة جهادية وطنية قومية تقدمية انسانية من الطراز الاول لكي تخلص الانسانية من عباْ القوى الظالمة والظلامية والحاقدة على الانسانية ,وتعبر عن استمرارية الانبعاثية للعراق العظيم والامة العربية .   وخلال ثمانية سنوات استطاع البعث طيلة هذه الفترة مع حلفائه واصدقائه الشرفاء في مقاومة المحتلين الامريكان وعملائهم.   فكانت بحق النموذج الذي يقتدى بها في هذا العصر حيث جسد عهد البطولة شهيد الحج الاكبر في صموده وثباته على المبادى ورفاقه الذين اغتالتهم يد الاحتلال والخيانة والغدر .   وقد استطاع رفاق الشهيد الخالد صدام حسين ( رحمه الله )  يتقدمهم وريثه الشرعي والدستوري والقانوني والاخلاقي الرفيق المجاهد عزة ابراهيم الامين العام للحزب، حيث حدد استيراتيجية البعث ومقاومته الوطنية العراقية (برنامج التحرير والاستقلال )في تشرين الاول 2006 ودعى كوادر البعث ومناضليه الى المراجعة الجادة الى تجربة البعث طيلة 35 سنة .   حيث قال لي  في رسالته الكريمة بتاريخ اواسط أب 2007 على ضوء دراسة قدمتها للقيادة عن التجربة مالها وما عليها من الحزب الحاكم الى الحزب المقاوم ... ( فعلى كل رفيق من رفاق الكادر المتقدم ان يكتب تجربته ورايه وتقيميه للمسيرة بكل حرية واطمئنان وفي اطار الحياة الداخلية للحزب وفق مبادئه وقواعده التنظيمية من هذا اليوم لكي لا يتقادم الزمن ويحصل النسيان او التساهل في هذا الموضوع ). ويعرض في اول مؤتمر قطري قادم يعقد  ان شاء الله بعد ان تتهيئ له الظروف الموضوعية والذاتية ، حيث اكملت كافة الدراسات . وبذلك نستقبل الذكرى الرابعة والستين لميلاد البعث بفكره البطولي وجهاد المناضلين في ساحات النضال من اجل التجدد والانبعاث والنهوض للمساهمة في اعادة صياغة الانسان العربي من جديد وبناء اسس وقواعد النهضة الحضارية للانسانية وللامة .وسيكون مصير الاحتلال في العراق سيحدد مصير المنطقة حيث قال القائد المؤسس رحمه الله ( يبقى العالم متخلخلا مالم الامة العربية تشارك في بناءه ).   وبهذه المناسبة نحيي القيادة القومية وعلى رأسها الرفيق المناضل عزة ابراهيم الامين العام للحزب ونحيي ارواح شهداء الامة وشهداء البعث يتقدمهم شهيد الحج الاكبر صدام حسين (رحمه الله) ونحيي الرفاق الصامدين في اقفاص الاسر  ومعتقلات السجون الامريكية والصهيونية وحكومة العملاء .   æáÊÕÏÍ ÈäÇÏÞ ÇáãÌÇåÏíä æÇÞáÇã ÇáÔÑÝÇÁ ãä  ÇÈäÇÁ ÇáÇãÉ ÇáÚÑÈíÉ íÊÞÏãåã ÇáãÝßÑíä æÇáßÊÇÈ ÇáÚÑÈ ãäåã : ÝåÏ ÇáÑíãÇæí – ÚÈÏ ÇáÈÇÑí ÚØæÇä – Úáí ÇáÕÑÇÝ – ÚÈÏ ÇáÍãíÏ ÞäÏíá – ãÕØÝì ÈßÑí –ÍãÏÇä ÍãÏÇä – ÛÇáÈ ÇáÝÑíÌÇÊ – ÓíÏí æáÏ ãÍãÏ ÝÇá – ÚÒ ÇáÏíä ÏíÇÈ – ÍÓä Îáíá ÛÑíÈ – ÇÓãÇÚíá ÇÈæ ÇáÈäÏæÑÉ – ÚÒ ÇáÏíä Èä ÍÓíä ÇáÞæØÇáí – ÇáåÇÏí ÍÇãÏ – ÕÈÇÍ ÏÈíÓ – Úæäí ÇáÞáãÌí æÇÎÑæä .   وصدق من قال : ( للقلم والبندقية فوهة واحدة )( والثقافة هي مشجب لكل الاسلحة ) وليحيا البعث في ذكرى ميلاده الرابعة والستين  




الخميس٠٣ ÌãÇÏí ÇáÇæá ١٤٣٢ ۞۞۞ ٠٧ / äíÓÇä / ٢٠١١


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق جابر خضر الغزي طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان