شبكة ذي قار
عاجل










في كفر قاسم، القرية الفلسطينية، قتل في 29 تشرين الأول/اكتوبر 1956، 48 من الرجال والنساء والاطفال العائدين من الحقول الى بيوتهم بعد قضاء يوم عملهم. كانت جريمتهم، أن حظر التجول كان قد فرض على قريتهم قبل ساعة، ولم يسمعوا بالخبر. كان القتلة من حرس الكيان الصهيوني، غير ان أيا منهم لم يعاقب. فأصبحت مجزرة كفر قاسم واحدة من سلسلة مجازر الاحتلال الصهيوني المستمرة، ضد العرب، حتى اليوم. في كنيسة النجاة، في منطقة الكرادة ببغداد، وفي اسبوع ذكرى مجزرة كفر قاسم، في يوم 31 تشرين الاول/اكتوبر، قتل 46 شخصا وجرح 60، أجتمع معظمهم من الرجال والنساء والاطفال لاداء الصلاة. كانت جريمتهم انهم تشبثوا بالبقاء في منطقتهم، في مدينتهم بغداد، في بلدهم العراق، ولم يخضعوا لابتزاز التهجير القسري لتحويل المنطقة، بكاملها، ملكا صرفا لطائفة معينة دون غيرها، ضمن مخطط تقسيم بغداد والعراق الى كانتونات طائفية، أما عن طريق عروض شراء البيوت باسعار مغرية، أحيانا، كما يحدث في منطقة الكرادة، أو ترويعهم وارهابهم، الى حد القتل، اذا لم يستجيبوا لضغوط البيع. فالكل يعرف بأن منطقة الكرادة، في بغداد، هي منطقة محصنة بقوات الأمن الميليشية، والكل يعلم بأن الموجودين، في الكنيسة، من أهل العراق الاصيلين، لذلك استبيحت دماؤهم واجبروا على الهجرة، كما هو حال ملايين المهجرين والنازحين والشهداء منذ عام الغزو. والكل يعلم، كما في كفر قاسم، أن القتلة معروفون. والكل يعلم بان ايا منهم لن يعاقب في ظل حكومة الاحتلال الطائفية، وان أيدي القتلة ستغسل بالتضبيب الاعلامي لتضاف مجزرة كنيسة النجاة الى سلسلة مذابح الغزاة ومستخدميهم، المسكوت عنها. ولكي لا ننسى الاسباب الحقيقية وراء مجزرة الكنيسة وتفجيرات الاماكن العامة والمساجد، ولكي لا نصدق كل ما يقدم الينا من تبريرات جاهزة واتهامات بائتة، ولكي تبقى صورة القتلة الحقيقيين واضحة في اذهاننا، من المفيد ان نستحضر وقائع تاريخنا الذي طغى عليه الاحتلال. يقول د. عدنان بكرية في مقال له عن ذكرى كفر قاسم: 'áÞÏ Ðåá 'بن غوريون' ÚäÏãÇ ÇßÊÔÝ Ýí ÃæÇÆá ÇáÎãÓíäÇÊ Ãäå áã íÊã ÊåÌíÑ ÇáÔÚÈ ÇáÝáÓØíäí ÈÇáßÇãá æÈÃä åäÇß ÞÑì ÝáÓØíäíÉ ßÇãáÉ áã ÊÏãÑ Èá ÕãÏÊ æãÇ ÒÇáÊ ÕÇãÏÉ æÚäÏãÇ ÒÇÑ ãäØÞÉ ÇáÌáíá ÓÃá ãÑÇÝÞíå: åá äÍä Ýí ÓæÑíÉ Ãã Ýí ÅÓÑÇÆíá¿ ãä åäÇß ÇäØáÞÊ ÇáÝßÑÉ¡ ÊåÌíÑ ãÇ ÊÈÞì ãä ÃÈäÇÁ ÇáÔÚÈ ÇáÝáÓØíäí Ýí ÇáÏÇÎá æßÇä áÇ ÈÏ áå ãä ÅíÌÇÏ ÇáÝÑÕÉ ÇáãæÇÊíÉ áÊäÝíÐ åÐÇ ÇáãÎØØ æáæ ßáÝå ÇáÃãÑ ÇÑÊßÇÈ ÇáãÌÇÒÑ Ãæ ÇÝÊÚÇá ÍÇáÉ ÍÑÈ ãÚ ÏæáÉ ÚÑÈíÉ ãÌÇæÑÉ æÇÓÊÛáÇá ÍÇáÉ ÇáÍÑÈ ááÅÞÏÇã Úáì ÊåÌíÑ ãÇ ÊÈÞì ãä ÃÈäÇÁ ÇáÔÚÈ ÇáÝáÓØíäí åäÇ Ýí ÇáÏÇÎá'. وفي بغداد، على ايقاع جيش يرتشف الدم، 'ÊÏíä'الولايات المتحدة مساء مدينتنا الدامي. وبمنأى عن الشهداء العراقيين، تقف بريطانيا لـ'ÊÏíä'يوم تجمع الغربان لنهش الأحياء. وخلف أسوار من كونكريت واسلحة مضادة لغضب الشعب، تقف عصابات وميليشيات الغزاة ومافيات الثراء الفاحش لـ'ÊÏíä'كل ايام الاسبوع الدامية. هل هناك يوم من أيام الاسبوع لم يتم غسله بدماء النساء والأطفال منذ عام2003 وحتى الآن؟ هل من جامع او كنيسة او مدرسة او مستشفى لم تحصدها آلة الموت؟ هل بقيت امرأة عراقية لم تلبس السواد؟ هل توقفت عشتار، سيدة الآلهة، عن الصراخ كما تصرخ المرأة عند الولادة، عن النواح بصوتها الجميل نادبة: 'æÇÍÓÑÊÇå! áÞÏ ÚÇÏÊ ÇáÇíÇã ÇáÇæáì Çáì Øíä'. أي كارثة، أي انتقام، أي حقد جلبه الغزاة، قالعو الاشجار والحياة. أي موت أرسوا في البلاد! بغداد، المرفأ، الحضن الفسيح، الدافىء، انكمشت تحت وطأة الزوابع وتسلط الظلام. بنوا الاسوار فيها وحولها. خنقوها مقسمين اياها الى 50 منطقة. لكل منطقة نقطة دخول ونقطة خروج وقوات ميليشيات تتحكم بالداخل والخارج. أقاموا 1400 نقطة تفتيش لتمزيق اوصالها لاحمايتها. بغداد المساجد والكنائس والمعابد أعادوها الى طين وجعلوا لكل يوم مجزرة. ما عاد أحد يتذكر كيف خلق الانسان الاعياد ليحتفل بالانسان. كنا نتذكر الايام بالاعياد. عيد العمال، عيد الفلاحين، عيد الشجرة، عيد المرأة، عيد الميلاد، عيد رأس السنة، عيد السلام. صارت الايام ترتدي الحداد وتحسب باعداد القتلى. صار من العار ان يمر يوم بلا عزاء. وكأنهم أقسموا ان يتحول كل يوم الى مجلس عزاء يجلله السواد. النساء يرتدين السواد. الاطفال يحملهم على اكتافهم رجال يرتدون السواد، يتنقلون من مدينة الى اخرى بحثا عن ثواب مجالس النحيب. هل سيكبر الاطفال ليحملوا اطفالا يرتدون السواد؟ صرنا لايغادرنا الموتى. باتت الحياة وزر خطيئة علينا ان نحملها كالاحجار الثقيلة على مدى كل الاعوام، حتى بتنا نتساءل هل نحن موجودون في المكان الخطأ في الزمن الخطأ؟ هل أصبنا، جميعا، بمرض الخرف، حيث يعاني المصاب من محنة مزدوجة: ينسى الحاضر بينما يتذكر الماضي البعيد بقوة ووضوح؟ في كلا الحالتين يعيش المصاب بالخرف في ظلمة فقدان التواصل مع نفسه، ومع الناس والعالم المحيط به، منكرا وجودهم مهما كانوا قريبين منه. الا ان خرف حكام الاحتلال، خلافا لما هو متداول، معروفة اسبابه. انه حالة انتقائية يتغدى فيها المصاب على السلطة والنفوذ والمال الحرام. وعلاج هذا الوباء المستشري، الذي بات، يمس حياة كل عائلة عراقية، معروف ايضا. انها المقاومة. فاما ان نقيم في مجالس العزاء منكسي الرؤوس ننوح ونندب مصابنا، ابد الدهر، وندفن ايامنا واعيادنا وحياتنا بأيدينا، او ان نقف، سوية، صارخين غضبا ونحن نمد ايدينا لنقاوم. نقاوم المستعمر ووكلاءه، نقاوم من يحاول ايهامنا باننا نحمل خطيئة ألف عام، نقاوم (كما يقول الشاعر الفلسطيني سميح القاسم مخاطبا كفر قاسم)لا لأننا ننشد الموت ولكن لأننا نقدس الحياة.      القدس العربي - لندن




الاحد٠١ Ðí ÇáÍÌÉ ١٤٣١ ۞۞۞ ٠٧ / ÊÔÑíä ÇáËÇäí / ٢٠١٠


أفضل المقالات اليومية
المقال السابق هيفاء زنكنة طباعة المقال أحدث المقالات دليل المواقع تحميل المقال مراسلة الكاتب
أحدث المقالات المضافة
فؤاد الحاج - العالم يعيد هيكلة نفسه وتتغير توازناته فيما العرب تائهين بين الشرق والغرب
ميلاد عمر المزوغي - العراق والسير في ركب التطبيع
فؤاد الحاج - إلى متى سيبقى لبنان ومعه المنطقة في مهب الريح!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟- الحلقة الاخيرة
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ - الحلقة السادسة
مجلس عشائر العراق العربية في جنوب العراق - ãÌáÓ ÚÔÇÆÑ ÇáÚÑÇÞ ÇáÚÑÈíÉ Ýí ÌäæÈ ÇáÚÑÇÞ íåäÆ ÇáÔÚÈ ÇáÚÑÇÞí æÇáãÓáãíä ßÇÝÉ ÈãäÇÓÈÉ ÚíÏ ÇáÇÖÍì ÇáãÈÇÑß ÚÇã ١٤٤٥ åÌÑíÉ
مكتب الثقافة والإعلام القومي - برقية تهنئة إلى الرفيق المناضِل علي الرّيح السَنهوري الأمين العام المساعد و الرفاق أعضاء القيادة القومية
أ.د. مؤيد المحمودي - هل يعقل أن الطريق إلى فلسطين لا بد أن يمر من خلال مطاعم كنتاكي في بغداد؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الاخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ الحلقة الخامسة
د. أبا الحكم - مرة أخرى وأخرى.. متى تنتهي كارثة الكهرباء في العراق؟!
زامل عبد - سؤال مهم، هل المشتركات الايديولوجية بين جماعة الإخوان والصفويين الجدد انعكست في مظلومية غزة الصابرة المحتسبة لله؟ ] - الحلقة الرابعة
القيادة العامة للقوات المسلحة - نعي الفريق الركن طالع خليل أرحيم الدوري
مكتب الثقافة والإعلام القومي - المنصة الشبابية / حرب المصطلحات التفتيتية للهوية العربية والقضية الفلسطينية ( الجزء السادس ) مصطلحات جغرافية وأخرى مشبوهة
الناطق الرسمي باسم حزب البعث العربي الاشتراكي - تصريح الناطق الرسمي باسم القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي حول مزاعم ومغالطات خضير المرشدي في مقابلاته على اليوتيوب ( الرد الكامل )
مكتب الثقافة والإعلام القومي - مكتب الثقافة والإعلام القومي ينعي الرفيق المناضل المهندس سعيد المهدي سعيد، عضو قيادة تنظيمات إقليم كردفان