بين يدي الآن نص شعري لشاعر عراقي عُرف بتميزه الشعري ، ومواقفه الوطنية العالية ، ذلك هو الشاعر المبدع رعد بندر الذي ظلَّ وفياً لأرضه وشعبه وقيمه العليا. لقد تميز الشاعر رعد بندر بعذوبة صوته، وانتشاره الواسع في الساحتين العراقية والعربية ، وقد عرف بمحاولاته في استقراء ذاته وذوات الآخرين، مستخدما تلك المزامير المخبوءة بين طيات القلب ، كي تطلق أنغامها ،ليمسك بجوهر الألق الكامن فيها، ولهذا فقد كان الشروع بكتابة من هذا النوع ، يعد بالنسبة له ، محاولة للتخفيف عن كاهل كل من كان يئن تحت وطأة الإجابة عن سؤال مؤجل ، يمنحه الفرصة في أن يدلف في نهاية المطاف ، داخل تلك فضاءات تطبع سيمياء الشعر، ليتلمس تلك العناقيد المدلاة ، والمثقلة بالؤلؤ والياقوت والمرجان ، علّه يشعر بشيء من السعادة المؤقتة ، ورغم أن النص الذي بين أيدينا ، يحمل من الشجن والحزن الكثير الكثير ، إلاّ أنه رغم ذلك يحاول إسماعنا شيئا من عزفه الداخلي الذي كان ينبثق من محراب يسكنه ذلك الجسد المعنى. سلامُ أيها الوطنُ ........... سلام كلّهُ شجنُسلامٌ أيها الدامي ........... وما لدمائه ثمنُسلامٌ أيها المقتول............. لاقبرٌ ولاكفنُسلامٌ ياعزيزا ذل........... ذلَّ لذله الزمنسلامٌ من غريب الدار.. عاف عيونه الوسنُيقيل عثار غربته...... بما جادت به المحنُويبصرُ، كلّهُ عينٌ......... ويسمعُ كلّهُ أذُنُبأن خيولك العرباءَ...... هدَّل سجها الوهنُوقد صارت كلابُ الليل.. خيلاً فوقها رسَنُسلامٌ أيها الوطنُ*************** إن مفردات مثل الشجن والدماء والغربة والمحن والوطن المقتول والخيول التي سرجُها الوهن ، كلها حاضرة داخل مخيلة مستلبة ، ولهذا كانت الأسئلة تنمو نموا تلقائيا لتفضي إلى أسئلة أخرى ، قد يجيب عنها المدى ، أو ذلك الحزن الذي لا يفجر إلاّ النواح المكتوم ، لأنه ينسرب في الأخاديد والمسامات ، لـُيدخل الفراغ َ في الغياب ، ولهذا أيضا يرى القاريء أن النص منفتحٌ على عوالم جديدة مفرداتها الألم والموت والغربة ، وقد ظل الشاعرفيها مقيما مابين أسئلته المدماة، وحراب الغزاة التي عصفت بأرجاء روحه ، ولهذا رأيناه يسكن تجليات الكلام ، ويسافر بين طيات آلامه الذهبية وهو يبث لنا حزنه وعذابه بسبب احتلال بلاده. سلام أيها الحاني......... وليس لغصتي مننُوياجرحاً أكابده............ على بلواهُ مؤتمنُوياشجرا من الأوجاع... عمري فوقه غصُنُأُعيذك من معاتبتي ..... عتابك مركبٌ خشنُتظنُّ بأن قافيتي ..... لها في الصمت مرتكنُوإني غير جمر الشعر.... لي جمرٌ ومُحتضنُوتعلم أنني الأعتى..... رياحا حين أمتـــــــحنُوأني الملتظي ضرما....... وأني القائلُ اللسنُوأني للعراق فتىً ........يُصانُ بريقُهُ اللبـــــنُسلامٌ أيها الحاني........ وإن كثرت بي الظننُومثلي لايُظنُ به........ وإن كثرت بي الظننُنذرتُ دمي فقوَّسني........ رماةٌ النبل واتّزنوافمات بشعري المحتل........ والمأفون والنتنُولم أنحب على الأطلال.... غيري دمعه هتنُمتى بالدمع محض الدمع..... عاد لأهله وطن**************************************هكذا يصبح القتيل إذن صيادا ماهرا ، يطلق الومضات نحو يمامات المعنى اللائي يحلقن في الأعالي ، ليمطرهن من بعيد برحيق رؤاه الباشقة . إن كل هذا الجهاد المضني الذي كانت قد صنعته شهوة التجلي في استخراج كل تلك الهمهمات من صدره الجريح الممتليء بالأسى يكشف لنا حجم ذلك التوهح في البوح المتراكم والمخزون والذي صنعته عذابات الاحتلال ، ثم إن هذا الدوران في المعاني ، وارتدادها على بعضها في كشف الغصة التي اشتعلت في صدر الشاعر ، وهو يرد على البعض من المتخرصين ممن يحاولون التشكيك بدمعته الساخنة ، وبجرحه النازف ، محاورا وطنه الذي يعرف صدق محبته ، ونبل مبادئه ، ورسوخ انتمائه ، ليجيء النص الشعري ، محملا بالوميض الذي يشبه البرق المرسل من الأعالي، ذلك أنه كان ينهل بريق صوره من تلك القناديل التي ظلت ولسنوات طويلة تضيء مملكة كان بناها الشاعر المبدع رعد بندر لنفسه عبر سنوات النضال والابداع ، ولهذا فقد بقي ملتصقا بنفسه ، ومنبثقا من أناه . سلام يستجير به ...........غريب سرهُ العلنُتفنن طاعنوه به............ بما ذموا وما لعنواوهم أدرى وقد طعنوهُ..... أية ُ صخرة طعنواوهم أدرى بشسع النعل...... من نعليه ماوزنواوقد كانوا زرازيرا............. لها أكتافها فننُوسائلة ترى ضحكي.... ويُدهشُ وجهها الغضنُأقول وقد بُهتُّ بها...........دعي الموتى بما دُفنوامتى ماشئت أنبشهم............ فيفضح نفسه العفنُسلام أيها الوطن بهذه اللوعة ، وبهذا الألم يسبر الشاعر المبدع رعد بندر أغوار معاناته ، بحواس صوفية ، تبعث على الذهول، وهو يحاصرنا بهائل من الإيحاءات التي تختزنها المعاني المضمرة ، ذلك أنه يعمل بصوره المركبة على كسر كل تلك المهيمنات ، ليوصلنا إلى المعنى الذي يرتجيه ، وإن هذا يعني فيما يعنيه ، ،أن الشاعر يحاول أن ينسل من خلال الإضاءات التي تعكسها مرايا الألم ، ليسمعنا شيئا من ذلك الرنين الداخلي ، وهو بكل ذلك لايتكيء على عصا الغواية لأنه لم يعد ممهورا بصلصال الصمت ، بل خرج من تردده في الرد على الآخرين ، ليعري وجوههم ، ويصرخ بوجوههم ، وأن يريهم أنهم أصغر من أن يطفئوا صوته المسكون بهديل يمامات العراق . أجلّك أن تكون دماك....... ملهاة لمن ذعنواوإن يستمكن الأقزامُ...... فوق ثراك والدرنُفقاعات مجوفةٌ .............تطير بقدر ما تهنُلهم أطماعهم أمل.ٌ ............لهم محتلهم وثنُأترجو من سماسرة........ خلاصا أيها الفطنُوما في صوتهم صوتٌ..... ولا في أفقهم مزنوكيف لفاقد يعطي.......... وكيف لريشة تزنُفصبرا طائر العنقاء...... وعدك في غد يحنعراقٌ أنت لايفنى........ ومن سفكوا دماه فنواستبقى ندَّ هذا الموت ........مهما بالغ الضعنُوحراً ياسجينا فيه ...........سجانوه قد سُجنواسلام أيها الوطنُ***********نعم يا أبا معتز ، لقد سُجن سجانو العراق ، وقد دفنوا بخزيهم وعارهم ، وإن صوتك الزاخر بالقدرة على كشف وفضح صورهم السوداء ، نابع من قدرتك على استثمار الحاضنة المعرفية والخزين الباطني اللذين تمتلكهما، ومن حبك للعراق ، وتشبثك بكل ما فيه من القيم العالية والمباديء السامية ، فإذا ماوخزت قلبك شوكة ما ، خفقت خلجاتك ، ودقت سريعا نبضات قلبك لتسمعنا أصفى وأعذب الصور ، وأنقى وأرق المعاني ، ليتلقاها الواحد منا ، بكل حواسه، متأملا أبلغ مافيها من تجليات ، يذكرنا بذلك الثراء اللغوي والمعرفي الذي تمتلكه وأنت تتجول بنا متسللا ً بين طيات ألمنا وعذاباتنا . سلامٌ ياكبير الهمِّ...............بعضُ الهمِّ يُختزنُأتعجبُ من قيود يديك..........وهي لثائر ٍ سُننُوأنت الصخرةُ اليخشى..... لظاها الراكدُ الأسنُويدري أين مقتلهم.......... فيطعن رمحُكَ اللدنُعليك تحزّبَ البلهاءُ............... ظناً أنهم أمِنواوظناًّ أن لحمَ الأسد........... في أفواههم مرِنُوأن ترضى بداجية ....... تطيل ظلامها الفِتَنُضحكتَ فخابَ موتور..... عليكَ وريع مضغِنُورُبَّ مدجج ٍ بالحزن... أضحك حزنه الحزنُوقد عضوا أصابعهم...... لأي محارب كمنوافيا بحر الدّما والدمع .....من خاضوا به وهِنواستجري الريحُ عاصفةً.... كما تومي لها السفنُسلام أيها الوطنُ***********************في الختام أقول : إن البعد الحسي والمعنى الإشاري اللذين يتميز بهما النص الشعري الذي يكتبه الشاعر المبدع رعد بندر ، غالبا ما يستندان إلى البوح النفسي والوجودي اللذين يكتنفان روح الشاعر وهو يتحفنا من وقت لآخر ، بنص شعري مذهل تبقى صوره ومعانيه راسخة في الذاكرتين العراقية والعربية فضلا عن بعده الكوني.