الرئيسية

من نحن

للاتصال بنا

إبحث في شبكة المنصور

 

 

 

 

 

اكراد العراق لايملكون الا 0.5 % من ارض العراق

 

 

شبكة المنصور

ابو خليل التميمي / بغداد المسورة بكتل الاسمنت

 

لمعرفة اصل أي شعب من الشعوب بحاجة ماسة الى دراسة تاريخية وجغرافية وانثربولوجية دقيقة ولكي تظهر الصورة واضحة كاملة لابد من الربط بين هذه النواحي الثلاث .

 

والموضوع الذي نحن بصدده موضوع دقيق حساس قلما درس من الوجهة العلمية الانثرلوجية الصحية ولذلك كان هنالك مجال كبير التدخل العاطفة الشخصية سواء في مدح الاكراد او القدح فيهم ،فلا مناص والحالة هذه من الاعتماد على العلم والاسلوب العلمي في البحث لتجنب الباحث الخطأ او التعصب الاعمى . فالعلم لا يدخله الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولا يدخله عنصر العاطفة او التعصب الاعمى لجهة او اخرى .ولهذا سنلجأ الى العلم لوحده والاعتماد على الصفات الجسمية الموروثة ومقايس الاعضاء ثم الغة ومن ثم نحاول ربط كل ذلك بالدراسات التاريخية والجغرافية لاظهار الحقيقة جلية لا لبس فيها.

 

ان الاكراد اصناف جماعة منهم عاشت في هذا البلد وسارت يدا بيد مع العرب واعتنقت دينا واحدا هو الاسلام ، دافعت عنه وانتصرت له وانتصفت به . ونحن نؤمن بأن هذا الصنف من الاكراد اخوان لنا ، وهم اناس كرماء طيبوا القلب ولا نتفق مع من يحاول المس بالكل بدون تحليل وتصنيف وتميز او من يصفهم بصفات لا تتفق مع واقعهم كأن يصفهم البعض بانهم كلهم اشرار،او كلهم يحبون سفك الدماء ..الخ .فيقول مار كوبولو Marco Polo   مثلا (An Evil Generation whose delight it is to murder merchants )

 

كما ان كثيرا من السواح اتوا بعد مار كوبو نعتوا الاكراد بصورة مطلقة بمثل هذه النعوت التي لا تقوم على أي اساس علمي فنحن لا نتفق معهم او مع اى انسان يحاول ان يطلق ويعمم صفة ما على اى شعب من الشعوب نحن نؤمن بأن الاكراد شعب ذو اصناف منهم المسلم المتمسك بدينة ومحافظ علية نقي السريرة لم يزل يعيش عيشة بسيطة لا تعقد فيها وهم يؤمنون بانهم في تعاونهم مع العرب سيسند كيان هذا البلد ويبادلهم العرب هذا الشعور.

 

ان العراق يخوض معركة مصيرية تقرر مستفبلة وكيانه فهو يحاول التخلص من أي استعمار كان داخليلا او خارجيا وترسباتهما من فقر وجهل ومرض كما يعمل على بناء كيانه ويحاول ان يصل بابنائه الى ارفع المستويات ولا يمكن أن يتحقق ذلك الا بتظافر جهود ابنائه جميعا مهما كانت قومياتهم واديانهم .وبامكانيات العراق الاقتصادية الضخمة يمكن ان يتحقق كل ما يصبو الشعب العراقي اليه ولكن على ابنائه ان يتكاتفوا ويعملوا يدا واحدة لبنائه واعلاء كلمتة، والا فان الاستعمار والاستبداد والغزوا لا يرحم والصهيونية معهم على الابواب تعدد كيان العراق والحضارات والاسلام .فهل يصح في مثل هذه الظروف ان ينشق ابناء الشعب على انفسهم بل يجب عليهم ان يتفانوا يدا بيد لسحق كل المؤامرات الداخلية والخارجية التي تبيت لهم .والله نسأل ان يجمع الشمل ويسدد الخطى ويزيل الغشاوة ,

 

اصنافهم

 

أ-  أصنافهم قبل دخولهم الإسلام

 

1- الصنف الميال الى الشراسة والقتال وهو يتصف بضخامة الجسم والرأس وذو حنك كبير وكثافة في شعر الوجه الذي أصلة من كردا قرب كرمنشاه

2- الصنف من منطقة البحر الأبيض المتوسط ذو شكلا جميل يتصف في الرشاقة  والبياض              

3- الذين تزاوجوا مع بعض الأصناف ذوا أصحاب مدنيات للمناطق المجاورة عن طريق طرق عدة

 

ب - الأصناف بعد دخلوهم الإسلام

 

1-  الصنف المسلم المتدين

 

2 الصنف الصدامي الذي يستخدم الإسلام كسلاح لمصالحة ورغباته وتطرفه القومي موصفاته البدنية ضخمة أنة ميال الى الشراسة وحب القتال ومتجرد من الميول الدينية والذي هو أصلة من مدينة كردا مما سبب إبادة الأصناف الباقية من حيث الأمور الجسدية او النفوذ او الكيان الشخصي

 

3- الصنف العربي الذي يتسم في الرشاقة هولاء المضطهدون من الدولة العباسية والأموية الذين استوطنوا المدن الشمالية مع الاشورين والسريان والتركمان كاربيل وكركوك والموصل.

 

4- الصنف المتزاوج مع الصنف العربي ولأصناف الأخرى السريانية والكلد آشورية

 

5- والصنف السرياني والاشوري من جراء الاضطهاد انتحلوا الصفات الكردية

 

6- والصنف الذي أصلة من منطقة الشرق الاوسط  والذي يتسم في الرشاقة والجمال لذلك نرى الاكراد  ذو ميول وامزجة مختلفة ومشاعر مختلفة وصفات وراثية مختلفة استغلب عليهم النوع أصلة من مدينة كردى الذي يتصف في الشراسة والاحتيالات وذلك توارثها نتيجة قسوة الحياة التي مارسها في الجبال مع الحيونات المفترسة وصعود الأشجار وكسر أثمارها مما تتطلب الى فكوك قوية جدا وأجسام ضخمة يمكنها من تتحدي الدببة وغيرها وبمرور الزمن تطورت هذه الأعضاء  وأصبحت بهذا الحال ان هذا الصنف مشهور في تدمير حضارات وادي الرافدين آخرها أبادوا الدولة الاشورية  وحتى البقايا في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين انة هو الذي نفذ مجزرة الأرمن والاشورين التي راح ضحاياها يزيد عن المليون إنسان التي لحد الان ضمير العالم يتألم عليها .  

 

اصل الاكراد ونشأتهم

 

تباينت الاراء وتعددت النظريات في اصل الاكراد واصنافهم والمناطق التي قدموا منها ومواطن سكناهم الاول واللغة التي يتكلمون بها ، كل هذه آراء ونظريات وامور لابد من البحث فيها لنتوصل الى صورة واضحة عنهم ، لانهم عندما تحولوا الى اسلامين شاركونا بهذا البلد منذ مئات السنيين وقد كافحوا وايانا في سبيل بناء كيان هذه الامة وكتبوا بدمائهم تاريخها باخلاص وايمان .

 

فيا ترى ما هو اصل الاكراد وما اصنافهم

 

للتوصل الى جواب صحيح كامل واضح لابد من طرح مختلف الاراء القديمة والحديثة التي قيلت في اصل الاكراد ونشأتهم لنخرج بالحقيقة التي نتوخاها من دراساتنا هذه مع المواطن .الاعتقادات السارية هي كالتالي :-

 

1-      يعتقد البعض بان الاكراد من الكردوخيين الذين ورد ذكرهم على لسان زينفون Xenophon عند انسحابه مع العشرة آلاف مقاتل سنة 401- 400 ق.م حيث يقول عنهم ( اهم شعب في منطقة كردستان .وهم أصل الأكراد لأنهم فرسان وجبليون مثلهم ويقطنون البلاد نفسها ولأن اسماءهم متشابهة )وقد اثبت الاستاذ ليهمان ان الكردوخيين هم اجداد الجورجيين سكان جبال القوقاز اليوم وانهم كانوا يقطنون المنطقة التي يلتقي بها الفرع الشرقي من دجلة (بهتان صو ) بالفرع الغربي . نعتبر هذا الصنف الاول من الاكراد .

 

2-      ويعتقد بعض العلماء ان الصنف الثاني من الاكراد هم ينحدرون من من السرتين Cyrtui الذين ذكرهم سترابو وغيره من المؤرخين والذين كانوا يسكنون بلاد ميديا الصغرى وبلاد برسيس .

 

3-      ويقول المؤلف د.محمد رشيد الفيل الاكراد في نظر العلم ( وهذا لا يمنع انه كان قبل قدوم هذا الشعب المهاجر هنالك في كردستان قوم او اقوام مختلفة تعيش تحت اسم مشابه فاختلط الشعب الوافد بتلك الاقوام المحلية واندمج فيها اندماجا كليا وهكذا اصبحوا أمة واحدة .)

 

4-      يعتقد مينورسكي ان الاكراد ينحدرون من اصل آري الا انهم قد امتزجوا بعناصر اخرى .وهذه النظرية تتفق الى حد كبير مع ما توصل اليه نولدكه في وجوه كثيرة وهي ذات اسس تاريخية ولغوية في آن واحد .

 

5-      اما الاستاذ (مار) فيرى ان الاكراد شعب اصيل وهم السكان الاصليون لجبال اسيا الصغرى ويؤكد (مار) رأيه قائلا بأن هنالك صلة قرابة بين الاكراد والشعب الكردخي ،ويفسر كون اللغة الكردية الحالية من اصل ايراني بأن الاكراد قد استعاضوا عن لغتهم الاصلية بلغة جديدة ويستشهد على ذلك باسطورة يتناقلعا الاكراد حيث يقولون انهم تركوا لغتهم القديمة واعتنقوا لغة جديدة )ويوكدها المسعودي بكتابة مروج الذهب ( فخالفوا عن لسانهم وصارت لغتهم اعجمية)

 

6-      ويقول الكاتب ونما هم شعب من الشعوب التي تنتمي لمجموعة البحر الابيض المتوسط هاجرة من منطقتها والتجأت بالمنطقة الجبلية لظروف خاصة فقامة الاكراد وشكلهم ونسبتهم الرأسية لا تدل باي حال من الاحوال انهم جماعة جبلية ،بل جماعة سهلية تكونت فيهم صفاتهم الاصلية في السهول التي درجوا فيها ثم بعد ذلك هاجروا الى المناطق الجبلية لظروف طبيعية او سياسية .

 

7-  اما سيدني سميث فيرى ان الشعب الكردي هو من الاقوام الهندجية الأوربية قدمت الى موطنها الحالي في الوقت الذي قدم فيه الميديون الى ميديا والايرانيون الى ايران.ويقدر سدني اسمث ان الاكراد وصلوا الى موطنهم الحالي فيما بين سنة 650 ق.م وهو في هذا يستند على النقوش الاشورية التي يرجع تاريخها الى ما قبل هذا التاريخ لا تذكر شيئا عن الاكراد

 

8-  اما الدكتور سفرستيان Safrastian  فيرى ان الاكراد لم يخضعوا للدول المختلفة قبل الفتح الاسلامي وانهم اكتسبوا الصفات الارية كاملة ايام الاخمينيين وكانوا يمدون الدولة بالجند وهذه اشارة الى انهم اكتسبوا الصفات الارية في وقت متاخر نتيجة لاختلاطهم مع الجماعات الآرية التي سبقت سكنى المنطقة التي التجأوا اليها.

 

9-  اما النظرية الاخرى فتربط الاكراد بالكرتيين Kurti وهم قوم كانوا يعيشون في غرب بحيرة وان ويتقد نولدكه ان الكرتيين كانوا قد تفرقوا بصورة بصورة واسعة في بلاد ايران

 

ووفق هذه النظريات والدراسات التي انشأت سابقا نأتي الى بحث حول اكراد العراق الحاليين الاكراد في شمال العراق ويمكن تقيم وضعهم وفق مايلي:

 

الاكراد في شمال العراق هم اصناف الصنف الذي يسكن المدن الشمالية هم كرد اصلهم عربي ويزيديون وتركمان وكلد آشوريون وسريان اما الكرد الذين اصلهم كردي ومصدرهم ايران الاساسي والذين يسكنون بصورة مختلفة منهم من يسكن الخيم ومتنقلين رحل صيفا في المناطق الباردة في ايران وتركيا وشتائا في جبال العراق ووديانها ومنهم من يسكن على ضفاف الينابيع وانهرها ومنهم من يسكن القرى القريبه للحدود كمثل برزان وطالبان وتدريجيا صعدوا القرى القريبة الى المدن المهمه وفي المرحلة الاخيره في النصف الثاني من القرن العشرين دخلوا المدن على شكل غزوا من قبل الاكراد المتطرفين قوميا وشقواتهم مكتسحين التيار الكردي الاسلامي الذي كان متداخلا مع الكردي العربي من تزاوج وتدين وحب واخاء وكذلك ازالوا كل مقومات وتراثيات الكرد العربي وسيطروا على دوائر الدولة في المناطق للمدن الشمالية بوسطة السيف والنار وبكل اساليب الاستبداد حتى ازالوا اى متنفس للاكراد الاسلامين وخصوصا الكردي العربي حتى اختفيت المجاهرة باصالة العربية خوفا من استبداد وقسوة المتطرفين قوميا خصوصا بطش التيار البرزاني

 

تحليلات عن العشائر الكردية التي كتبة عنها الاستخبارات الانكليزية في العراق

 

ارقام

اسماء

قروية

مدن

رحالة

ملاحظات

1

كركو

+

 

 

كذلك انها جبلية بدوية واصلها فارسي

2

هورامان

+

 

 

 

3

باجلان

+

 

 

على الاكثر تسكن الوديان والسهول واصلها تركي

4

بيباني

+

 

 

 

5

بلباس

+

 

 

تميل الى الحدود والقلاع والانهر

6

جنكيني

 

 

+

افرادها يمتهنون قطع الطرق

7

داوده

+

 

 

 

8

دلو

+

 

+

قريب كفري وخانقين تميل للترحال والنهب ان موطنها الاصلي جبال قرهداغ

9

جوخوار

+

 

 

 

10

دزهيي

+

 

+

تميل الى النهب والسلب

11

كيز

+

 

 

قسم منهم قرب الموصل

12

كه ردي

+

 

+

قريتان تحت زعامة عرب اغا يرجع اصل هذه الاسرة الى عائلة الشيخ عبد القادر الكيلاني

13

هماوند

+

 

 

جبلية وتسكن مركز ناحيتي جمجمال وبايان يعتقد انهم قدموا من هضبة .من اعمالهم التي لاتنسى قاموا بنهب السليمانية لعدة اشهر

14

هركي

 

 

+

رئيسها المهم يقيم في فارس ويمتد افراد عشيرتها بين عقرة-اورميا-حكاري يشتهرون في الصوصية والمشاكل

15

اسماعيل عزيزي

 

 

+

تتنقل ما بين دوكان –وجبالها اما في الصيف في فارس

16

جباري

+

 

 

شمال شواني الجنوب وادي ليلان الشرق جمجمال يظهر انها عربية من اسم رئيسها سيد محمد

17

جاف

+

+

+

ان الشطر الاعظم من عشبرة الجاف رحالة،الميكائيلي يقضون الشتاء في قضاء كفري على الضفة اليسرى لنهر سيروان يمرون في فصل الربيع الى منتجعاتهم الايرانية ويبدأ تاريخ ظهور الجاف في شهرزور مع مائة خيمة ترعي قطعانها في الجبال العالية قرب بنجوين صيفا انها من العشائر الكردية الكبيرة جدا

18

كاكه ئي أو القاغانلو

+

 

 

انها تعتنق العقيدة العلي اللهيه وقريبة البرزنجية الاصل

19

خيلاني

 

 

+

التي تقضي فصل الشتاء في ديره واربيل وصيفا في برادوست وراوندوك

20

خوره

+

 

 

تمتلك 11قرية تقع بين وادي باسنورة وسقلاوة

21

خوشناو

+

 

 

تقطن في منطقة شقلاوة حاربت ضد الزحف الروسي

22

ليلاني

+

 

 

ما بين وادي ليلان واراضي الطلبانية واهماوند وسلسلة

23

مريوان

+

 

 

الحدود الفارسية حول مريوان التي واجهت الزحف الروسي

24

بالاني

+

 

 

يدعون انهم قدموا من بلاد فارس قبل مائة عام

25

بشدر

+

 

 

من العشائر المحاربة في قلعة دزه

26

شيوخ الاسرة البرنزجية القره داغي

 

+

 

استوطنت هذه الاسرة الكهنوتية منذ زمن بعيد في السلمانية وتحالفت مع باشوات العمادية عن طريق المصاهرة كان من بين شيوخها الاكثر تعصبا في ابادة مئات من المسيحين في منطقة تياري والذين يقيمون في السليمانية وشهرزور كان هدف هذه الاسرة في نهاية حكم سليسمان باشا هو الحصول على القوة التي توؤهلها لحكم مدينة السليمانية فمن اجل تنفيذ هذا الغرض لجأت الى شن حملة شعواء ضد القوانين كانت السلمانية مركزا تجاريا في ذلك الوقت يقول المؤلف ان جميع شيوخ برزنجه الذين ينتسبون الى هذه الاسرة كانوا معادين في الوقوف ضدنا.ان شيوخها الكثر منهم سياسيون وصوفيون مما جعلهم ان ياخذوا نفوذا

27

صالحي

+

 

 

انها تمتهن الزراعة ،وانها نزحت في الاصل من منطقة دمشق وتقيم الان في ثلات مناطق من قرى كركوك وسه أربيل

28

بزيني

+

 

 

تنتشر على كلتا ضفتي الزاب الاسفل عدد القرى 30 قرية وتتواجد هذه القرى في ضواحي كركوك والسلمانية وقائمقامية كويسجق

29

شرفبياني

 

 

+

فهي تصطاف في جبل بمو تحتل هذه العشيرة المثلث الممتد بين تل شيوه لدير جنوبا ونهر سيروان غربا وشمالا ووادي بشته وجبل بمو شرقا

30

شوان

+

 

 

يعتقد اصلها عربي من الجبور سكنت قبل 700 سنة موقعها تمتد على طول الشاطئ للزاب الاسفل قراهها في كركوك – جمجمال ذاتها

31

سورميري

+

 

 

تقطن هذه العشيرة في القرى المحيطة بخانقين قدمت هذه قبل حوالي 100 عام من ايران

32

سورجي

+

 

 

تقيم هذه العشيرة على كلتا ضفتي نهر الزاب الاعلى

33

الطلبانية ومواليها

+

+

+

عشيرة رعوية وزراعية له تاثير على جميع العشائر في كردستان الجنوبية كما يعتبر الزعيم الروحي الرئيسي للمذهب الشافعي لدى الكثير من الاكراد.اخذت الاسرة اسمها من من اسم قرية برزان وهي تقع خلف نهر باسره في منطقة جمجمال كان لديهم من الشخصيات المهمة في كركوك وكانت لهم الرابطة القوية مع الانكليز.

34

اسرة تليشان

+

 

 

ان رئيسها عمل مصاهرات لشقيقة باباني المقيم في كفري

35

عمربل

+

 

 

تسيطر عليها اسرة السادة في كفري

36

زنكنه

+

 

 

يعتقدون انهم قدموا في الاصل من ايران والزنكنه ما زالوا يعيشون في مسقط رأسهم الاصلي في اعالي اوه سبي وقرى اخرى جنوب شرقي كفري

 

 ( بين الزاب الكبير  وديالى ) اعدتة الاستخبارات البريطاني لسنة 1919

 

 ملاحظات

 

1-                    من مجموع (576) قرية موجودة في قضاء اربيل ،تخضع (200) قرية لعشيرة الدزهيي ،وتخضع (85) قرية العشائر كردية اخرى واما (291) قرية فهما عربية كما يذكر ذلك في ص 58.من الكتاب المذكور اعلاه.

 

2-                    يظهر لي من الجدول ما يلي :- (23 )عشيرة مسقرة في قرى  (2 )عشيرة مستقرة في المدن الكبيرة و(9) عشائر رحالة .واذا استقرت اى عشيرة في المدن انها تذهب الى المدن الصغيرة والان لم نجد اى عشيرة رحالة ونجد الكثير منها قد استقرت في المدن الكبيرة يعني بخلال 200 سنة حدث دخول اللاكراد بصورة مكثفة وبصورة تدريجية من رحالة الى خيم الى قرى الى المدن الصغيرة الى المدن الكبيرة وبلتالي نتيجة بعد طرد اهلها الاصليين من كرد اصلهم عربي الى كردي اسلامي لانة مسالم والى طرد كذلك المسيحي والتركماني واليزيدي الخ بطرق متعددة وتغير معالم المدن او دمغرافية المدن الشمالية او اى معالم في المدينة من آثار وتقاليد واعراف كما نلاحظ ذلك من القيادات الكردية الحالية كلها اصلها من قرى ما عدى الطلباني وتم ذلك بخلال مائة عام مما جعلهم لايشعرون بالرابطة بهذا الوطن لانهم يعرفون كل شئ قد اخذ بالقوة والاحتيال والعنف وطرد اهاليها الاصليين وممارسة غلق الافواه بجميع انواع الاستبداد والشوفونية والاكراه.

 

3-  ويظهر لي من الجدول كذلك عدد العشائر التي نزحت من فارس او صاحبت ترحال لها عدد (  6  ) وعدد العشائر التي تنتمي الى تركيا هي (   1  ) وعدد العشائر العربية هي (  2) ومن دمشق هي (1)

 

4-     نلاحظ احدى  العشائر العربية تسكن بحدود 700 سنة اما الكردية المنشئ من ايران تسكن بحدود 100 سنة

5-    يظهر لي الكثير من العشائر تمتهن قطاع الطرق لنهب القوافل ما بين العراق ودول الجوار

 

يستنتج من الملاحظات اعلاه ما يلي:-

 

1-      لم يمضي على سكن الاكراد في شمال العراق فترة طويله ولم يملكوا اى حضارة في شمال العراق فقط ساهموا في الحضارة الاسلامية وملكوا الامارات لاجل الضرائب على القوافل التي كلفوا بها من قبل الدولة العثمانية وللسيطرة الامنية.

 

2-      انهم تدرجوا في دخولهم لشمال العراق بصورة تدريجية من رحل الى سكن القرى لضفاف الانهر وفي الوديان والجبال ومن ثم القرى القريبة للمدن الصغيره وبعدها في المدن الصغيرة وبعدها قرب المدن الكبيرة ولم يسكنوا المدن الكبيرة الا في بداية القرن العشرين و في اواخره بصوره مكثفه لاسباب كثير سوف نطرحها لكم ان الذين كانوا يحيطون المدن الكبيرة قرى عربية.وان الذي يسكن في داخل المدن هم من العرب والمسيحيين السريان من الكلد آشورين والتركمان واليزيدين لانهم مستورثين الحظارات التي مرت في العراق و بسبب الحكم العثماني.

 

3-      يستنتج من المحفزات لقدوم الكرد للعراق هو غزو القوافل اولا والضرائب التي تفرض من قبل حكومات دول الجوار العالية عليهم ثانيا وان العراق  مركزا للعتبات المقدسة مما يجعل ان يجذب المسلمين ثالثا ان الدول الجوار لتركيا وايران كانت فيها الحركة القومية في نشاط وان اهالي العراق كممثلون للقرآن الكريم ((لا فرق بين عربي وأعجمي الا بلتقوى والكثير من الايآت الكريمة)) التي تجعل المسلمين في تساوي واخوة وعدم التفرقة مما جعلت العراق مرتعا للأعاجم من السيطرة بسهولة على العراق واستعمارهم كما تم ذلك من قبل العثمانيين والصفويين.والان من قبل الاكراد والعرب لا يحسون بما يصيبهم  بسبب تخديرهم لهذه المباديء القيمة الانسانية العظيمة التي انزل بها قرآننا الكريم وما ذكر في سنة الرسول الاعظم والتي يداعي بها الانسان المتحضر الان ولكن تلك الشعوب وضعت التحديدات والشروط الخ مما تجعل تلك الشعوب في وقاية لنفسها من التسيب والاطماع والاحتيالات للشعوب الاخرى.انها استغلت ابشع استغلال.

 

4-    ان جميع المدن والمواقع الشمالية هي اسماء آشوريه او سومرية او بابلية او عربية.لا يوجد اي اسما على الاطلاق باللغة الكردية الا قبل فترة قصيرة قد حدث نتيجة للتغيرات التي تمت من قبل الاكراد اامتطرفيين قوميا لتشوية المعالم للوصول الى مقاصدهم الجرمية التوسعية على حساب الغير اى مبادئ انسانية تقبل بها واى شريعة تقبل بها واى حقوق من الانسانية تقبل بها ويضعون الشروط تلو الشروط كانما هم اصحاب الدار ونحن الضيوف عندهم.

 

لاتوجد كردستان في العراق  فأن وجدت لا تزيد مساحتها عن 5,2% من المساحة الكلية للعراق لان جبالنا هذه مساحتها وتقول الموسوعة الامريكية هم سكنة المرتفعات العالية او الجبال العالية اما ادلتنا على عدم وجود كردستان في العراق او لهم حضارة او مدنية في العراق فهي كما يلي:-

 

نظرة الى جميع الموسوعات والقواميس وبعض كتب التاريخ المتوفرة لدينا لم نجد كردستان الافقط الموسوعة الامريكية والانكليزية الحديثة تذكر على انهم يسكنون المرتفعات العالية وما بين ارمينيا وواددي الرافدين  تبين لنا ان للاكراد هم ثلاثة اصناف الاول الكرد الاسلامي الذي شارك في الحضارة الاسلامية والثاني الكرد العربي والذي تصاهر مع الكرد الاسلامي في كل شئ اما الثالث المتطفل وهم الاكراد القوميون المتطرفون والذين نعتبرهم غازون والخارجون عن القانون والذين يطالبون الان بالانفصال والحكم الذاتي وكردستان وتطبيق المادة 140 ووضع لغتهم بجانب لغتنا وعدم الانتماء العربي  الخ من المطاليب الغير شرعية والمجحفة بحقوق العراقيين.

 

لاتوجد كردستان او مدن كردية في شمال العراق           توجد كردستان وتوجد مدن لهم في شمال العراق

1- القاموس الاسلامي / احمد عطية الله                                          *

2- موسوعة العلوم باشراف لجان بايس/ترجمة اساتذة                        *

3- الموسوعة السياسية /الموسسة العربية للدراسات والنشر بيروت        *

4- معجم المصطلحات والاعلام في العراق القديم                               *

5- قاموس زماني كوردي /عبد الرحمان محمد امين زه يي                  *

6- معجم الجاحظ د.ابراهيم السامرآئي                                            *

7- معجم المصطلحات والالفاظ الاجنبية في اللغة العامية العراقية

   توجد كرنة وكرد وكردانة ولا توجد كردستان                               *

8- معجم الاساطير / لطفي الخوري                                              *

9- الموسوعة النباتية العراقية / توسند والفان كيست بمشاركة

    علي الراوي ( لا توجد اشارات الى اى نباتات في كردستان) *

10- مسلسل حضارة العراق ( لم اجد الى حد الدزء الثاني عشر)           *

11- قصة الحضارة / ول ديورنت ترجمة محمد بدران ( لم يذكر لهم

      حضارة موجودة في العراق)                                                            *

12- موجز تاريخ الحضارة حضارات العصور القديمة / الدكاترة نور

       الدين صاطوم واحمد مربين الخ اعضاء قسم التاريخ كلية الاداب     *

13- الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور ترجمة سليم طة التكريتي          *

14- عقائد ما بعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة

      /نائل صنون.                                                                   *

15- العراق القديم /دراسة تحليلية لاحوالة الاقتصادية والاجتماعية /

      جماعة من علماء الآثار السوفيت                                            *

16- مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة / الوجيز في تاريخ حضارة

      وادي الرافدين / طه باقر هذا اشهر علماء الاثار في العراق *

17- آثار بلاد الرافدين /سيتون لويد /ترجمة د.سامي سعيد الاحمد

      ( يقول ان السومريون والبابليون هم في الاساس سكان مدن الشمال

      وفلاطون يقول فهم ليسوا مثل بدو الصحراء والرعاة المتنقلين بين

      المرتفعات الايرانية ..... والذين كان همهم التدخل في طرقهم

      التجارية  ومهاجمة قراهم المكشوفة...)                                    *

18- بلاد الرافدين الكنانة العقل الالهية/ جان بديترد ترجمة الاب

       البير ابونا                                                                       *

19- التاريخ الحضاري عند توينبي /خ خوري                                 *

20  الحضارة / الموسم الثقافي في المجمع العلمي العراقي في

       4/11/96-  23/12/96                                                     *

21 – بيت الحكمة العباسي / عراقة الماضي وروية الحاضر المجلد

        الاول والثاني  مجموعة من الباحثين.                                     *

22-  بلاد ما بين الرافدين /ليو وبنهايم ترجمة سعدي فيضي عبد الرزاق  *                                                         

23 – وحتى في اطلس العراق القديم لم تبين اى اشارة الى كردستان

        او الى مدن كردية جمعها وصنفها العالم احمد سوسه              *

24-    دائرة المعارف العربية طبعت ما بين 1883-1898 توجد لدي

        عشرة اجزاء منها للمولف البستاني                                    *

25-  مجلة سومر الشهيرة تصدر من وزارة الثقافة والاعلام وصلت

      الى عدد المجلد السادس والثلاثون لم اعثر على اسم كردستان او

     او على مدن  كردية في شمال العراق.                                                *

CHILDREN,S BRITANNICA- 26

HARPER ENCYCLOPEDIA OF THE MODERN WORLD-  27/

   RICHERD B.MORIS.                                                       *

       28-   *  THE AMMERCAN PEOPLES ENCYCLOPEDIA                 

       29-   The new international Encyclopedia/

 New York Docld,Mead and Company 1907                                       *

       30-  s Encyclopaedia ODHAMS  The younger children   *

       31-  Encyclopedia international /GHARDAL Housefly   *

The new Book of Knowledge the      - 32       

 Children s Encyclopedia / Gsloier                                            *

       33- The World in Twentieth Century                                *

       34 -  Britannica Atlas / Encyclopedia Britannica              *

       35-  Encyclopedia Britannica                                              *

       36-  Blod s Encyclopedia of Education /Edward Blishen *

 Joural of cuneiform Studies/ published by the       - 37      

Baghdad School of the American Schools of Oriental             *

            Research

       38 – The British School of Archaeology in Iraq                *

       39-  Journal of near Eastern Studies The

      University of Chicago Press                                                 *

                  Etc etc

 

1-      هناك توجد مئات المصادر المهمة عالميا لدينا وفي المكتبات كلها تشير بعدم وجود مدينه كرديه او حضاره لدى الكرد  اى انهم لم يسكنوا المدن الكبيرة بصورة ظاهرة الا خلال اواسط القرن العشرين وخصوصا في اواخره . . نرجو من القارئ الكريم ان يعلم ان كل ما يطرح من قبل الكرد كلها معلومات وهمية لا تمت بالواقع بصلة

 

2- لم نجد اى مصدر يشير الى وجود كردستان للكتب اعلاه .

 

3- نحن لا نرفض وجود الكرد الاسلامين بيننا لاننا نحبهم ولانهم اشتركوا معنا في البناء الحضاري الاسلامي وتصاهروا معنا ولكننا نرفض وجود الكرد القوميين المتطرفيين الذين سفكوا دم الكرد الاسلاميين ومنهم الكرد الذين اصلهم عربي والارمن والتركمان والمسحيين الخ نتساءل عن اخواننا ما هو مصيرهم اين حل الدهر بهم هل سببه بعد ما افتى السيد محسن الحكيم (بعد ان وقف الى جانب مظلومية الاكراد في افتائه بحرمة قتالهم ) (هذه من اخطاء علماء الدين عندما يتدخلون في الشوؤن السياسية )  

 

مما جعل استغلال هذه الفتوة لصالح الاكراد القوميين النازحين من خارج الحدود وقرى الحدود كقرية برزان الذين لا تربطهم اى رابطة بهذا الوطن يقول الكاتب المشهور المحامي عباس العزاوي في كتابة عشائر العراق رقم 2 الكردية ان الكثير من كرد الشمال اصلهم من السادة ومن عشائر ربيعة وجبور ومن نسل خالد ابن الوليد الخ الذين اضطهدوا من قبل الامويين ومن بعض الخلفاء العباسيين يتضح من الكتب اعلاه اكثرهم سكنوا المدن الشمالية ولكن عندما اتى الى هذة المدن العصابات الرحل من قطاع الطرق والذين يعملون العصيان على الحكومات والانظمة لمتتالية  وعلى اى دائرة حكومية .

 

يمكننا ان نقول عنهم هم الخارجون عن القانون الذين يمارسون الفوضى والاضطرابات يذكر الكاتب محمود الدرة في كتابة القضية الكرديه والقومية العربية في معركة العراق في صفحة 207 لاحصاء سنة 1957ان قضاء اربيل نسبة نفوسة كانت 34751 وعدد نفوس الاكراد 17375 اى نسبتهم المئوية 50 % وفي كتاب التعداد القومي للسكان لمكتب العلوم النفسية والاجتماعية في صفحة 47 جدول 21 للتوزيع القومي لقضاء اربيل تقفز النسبة لصالحهم بخلال 16 سنة الى 87,89% فيما يخص العرب اذن نحن نتساءل اين ذهبت نسبة 43 % من العرب وباقي القوميات ونسأل اهل القيم ونسئل اين الضمائر يا عرب يا كل العراقين ان كنتم اسلاما او مسيحيين او يزيديين او تركمانن او آشوريين  الا تحسون باخوانكم العرب وباقي القوميات من العراقيين الذي سحقوا من قبل هذة الفئة الضالة التي مارست الاجرام بكل انواعة الا تدعون بهم اين ذهبوا اهل المدن  الذين استورثوا ماضينا المجيد اين معاني الوطنية التي تدعون بها  اين الانسانية اين الاخوة التي اوصانا بها الله ونبينا العظيم وأمتناالاطهار وخلفائنا العظماء الراشدين الذين كانوا لنا رموزا في الاخلاق وهدى للطريق الصحيح الاتتذكروا لماذا ثار امامنا الحسين ,هل بسبب الظلم ومن اجل المبادئ والدفاع عن الاسلام وقيمة الانسان الا يجب ان نتعض بحكماء الاسلام خليفتنا علي وخليفتنا عمر الذين ناضلوا وناضلوا من اجل اصلاح الانسان و الحقيقة من اجل العدالة المبادئ والقيم واذابقينا  على هذا الحال  فنحن عبيد العاطفة  وعبيد للكرد وللمصالح الخ بما لايقبله الله ورسوله. سوف نوافيكم عن جزء آخر في الايام القدمة.

 

دمتم للانسانية وللحق سالمين
ابو خليل التميمي / بغداد المسورة بكتل الاسمنت

 

 

 

كيفية طباعة المقال

 

شبكة المنصور

السبت / ١٤ شعبان ١٤٢٩ هـ

***

 الموافق ١٦ أب / ٢٠٠٨ م